دورة اساسيات تصميم المجوهرات للفتيات




دورة اساسيات تصميم المجوهرات للفتيات

عند الحديث عن المجوهرات سواءً المصنوعة من الذهب او غيرها من المعادن المطعمه بالأحجار الكريمة او الالماس فإن الأمر لا يقتصر على مجرد شرائها وبيعها وارتدائها للزينة والتباهي بها، بل يتعدى ذلك بكثير وقد لا ابالغ ان قلت بأنها عالم متكامل يشمل جميع العلوم والفنون بشتى انواعها.

ومنذ دخولي لهذا المجال المتميز فأني ارتأيت ان احمل على عاتقي رسالة نشر الوعي والثقافة حول المجوهرات كونها علماً وتاريخاً وحضارةً وفناً هندسياً واسلوباً للحياة يتباين بين الشعوب هذا بالاضافة لكونها مصدرا ًمهماً للاستثماروالادخار وليست مجرد قطع للزينة او الموضة..

ولدعم هدفي الذي تبنيته في عالم المجوهرات الشاسع  قمت بتقديم دورة تدريبية لأساسيات تصميم المجوهرات للفتيات في صيف 2019  متخذة فكرة جديدة لم يتم تطبيقها مسبقاً على هذه الفئة العمرية (8-12 سنة) و تعتبر باكورة المبادرات التي قمت وسأقوم بتقديمها لتأسيس وتعزيز مهارات تصميم وصنع المجوهرات لدى الناشئة ودعماً لخطواتهم الاولى في عالم الحلي .



واعتمدت في التخطيط للدورة التدريبية على خبرتي العريقة التي اكتسبتها من دراستي وعملي بإدارة المشاريع والتخطيط الاستراتيجي قبل تقاعدي اختيارياً ودخولي لعالم المجوهرات والذي اسهم بشكل واضح في نجاح الدورة وتحقيقها لجميع مؤشرات قياس الاداء و الاهداف المرجوة من خلال تقسيم كل محاضرة لثلاثة اقسام رئيسية تشمل جزءاً نظرياً لنقل المعرفة وجزءاً ابداعياً يركز على رسم قطع من المجوهرات مقتبسة من افكار ومواضيع مختلفة منتهياً بالجزء العملي الذي يختص بصناعة قطع بسيطة من المجوهرات بالادوات والمواد المتوفرة.



والجدير بالذكر بأن المشتركات قد تفاعلن بصورة كبيرة في الجانب المعرفي من الدورة حيث تم اطلاعهن على معلومات قيمة عن عالم المجوهرات من خلال عرض تقديمي الكتروني يحتوى على عناوين رئيسية فقط وصورشيقة ولافتة للانتباه لكسرالرتابة وتثبيت المعلومة هذا بالاضافة لمنحهن الفرصة للمشاركة بآرائهن وتجاربهن في المواضيع التالية:

- انواع واشكال المجوهرات واهميتها على مر العصور التاريخية الى عصرنا الحالي.

- المجوهرات التراثية البحرينية بمختلف اشكالها ومسمياتها.

- انواع المعادن المستخدمة لصناعة المجوهرات والاحجار الكريمة بمختلف انواعها.

- قيراط الذهب ومواصفاته.

- اتيكيت لبس وتنسيق المجوهرات.
- افكارلإعادة تدوير الاكسسوارات القديمة وتحويلها لقطع مختلفة.



اما في الجانب الابداعي من الدورة فقد تم عرض صورلقطع مجوهرات عالمية مستوحاه من مواضيع وافكار مختلفة تتناسب مع اعمارهن واهتماماتهن لإثراء الكفايات الفنية وتعزيزمهارات التفكير الابداعي لدى المشتركات دون التركيز على دقة الرسومات حيث ان الهدف من التصميم هو الفكرة الابتكارية وليس حرفية الرسمة. ولتشجيع المصممات الصغيرات ورفع ثقتهن بأنفسهن تم تزويدهن بنماذج مطبوعة لأجزاء مختلفة من الجسم كالأذن والذراع والرقبة لرسم قطع المجوهرات التي قاموا بتصميمها عليهم ومن ثم عرض فكرتهن والتعبيرعنها شفويا امام باقي المشتركات مبرهنين مدى تميزهن ومتخذين خطوات أولية ثابتة نحوعالم تصميم المجوهرات.

وكهدية تحفيزية للمصممات لإستكمال رحلتهن في مجال المجوهرات تم تزويدهن بعلبة خاصة تحتوي على الادوات الاساسية (سلاسل مختلفة- انواع من الخرز.. الخ ) لصنع عدد من الاكسسوارات المختلفة بحسب اذواقهن ومركزين على فكرة اعادة تدوير الاكسسوارات القديمة وخلق قطع مميزة من الادوات والمواد المتوفرة.

ولا ننسى دور وسائل التواصل الاجتماعي التي اسهمت بشكل فعال في تشجيع وتقدير الذات لدى المصممات الصغيرات من خلال عرض مخرجات ومنجزات كل حصة تدريبية على حساب المركز التعليمي وحساب المدرب وتفاعل المتابعين والمختصين بمجال المجوهرات بأعمال هذه المواهب المزهرة.

وختاما ًسعينا لرسم صورة متكاملة عن هذا العالم المتلأليء في اذهان المصممات من خلال القيام بزيارة ميدانية لاحدى دور المجوهرات الشهيرة بالبحرين حيث ابدت المشتركات حماساً كبيراً وقاموا بطرح اسئلة وجيهه اثرت المعلوم  والمهارات التي قاموا بإكتسابها من دورة تصميم المجوهرات ومضيفين بذلك بصمة مميزة في ميدان تدريب المواهب الناشئة ومتخذين خطوات ثابتة نحو تحقيق احلامهم.


Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات