صناعة المجوهرات.. شاهداً على التاريخ ومستقبلاً للإبداع.

صناعة المجوهرات.. شاهداً على التاريخ ومستقبلاً للإبداع.
صناعة الحلي والمجوهرات من الحرف القديمة الدالة على ابداع الانسان وعبقريته منذ الأزل،واستمر إلى يومنا هذا متربعاً على عرش الصناعات التي تلقى استحسان الجميع على اختلاف اذواقهم وتباين مستويات معيشتهم ،كما تتفاوت دلالاتها وأشكالها ومعادنها بحسب ثقافة وحضارة كل بلد.. فكان الانسان الأول في العصر الحجري يصنع الحلي التي يلبسها من  الاحجار وعظام واسنان الحيوانات التي يصطادها بينما تفننت الحضارة الفرعونية في تشكيل الذهب وتقديسه وتطعيمه بأنفس الاحجار واكرمها مثلما تفاخرت البحرين بلؤلؤها الطبيعي الذي يستعصي تزييفه منذ آلاف السنين.فالحلي بأنواعها لم تكن للزينة فقط او تمثل المكانة الاجتماعية للأفراد فحسب بل كانت تستخدم كتعويذات للشفاء من الامراض و حرزا للحفظ من الشرور بالاضافة الى كونها قرباناً للآلهة وعملة يتم الاتجار بها.
ومرت السنون والعصور، وظلت قطع الحُلي تحمل رسائل مبطنة تحكي قصص الشعوب وغراميات العشاق ورمزاً للسلطة والثراء.واستمرت صناعتها الى عصرنا الحالي منبعاً للابداع والجمال وارثاً راسخاً تتناقله الاجيال عبر السنين. فصياغة المجوهرات من الفنون الحرفية التي تحتاج الى مهارة يدوية عالية وتصوراً ابداعياً يفوق الخيال ،كما يستلزم ثقافة عالية بمتطلبات السوق وصرعاته ناهيك عن ضرورة التحلي بالصبروالتروي للخروج بقطعة فنية تستخلص عصارة جهد الفنان وخبرته. 
ورغم التفاوت الكبير في ثقافات الشعوب وامكانياتها، فإن مصممي المجوهرات يبهرون العالم بتقديم قطع فنية تحمل مفاهيم وافكار ملهمه، تحيي الحنين إلى الماضي وتجدد الحماس للحاضركما انها تفتح ابواب المستقبل على مصراعيه للفنانين والمصممين المبدعين . وبما أن الأصل في فن تصميم المجوهرات هو أن تكون له مرجعية تحمل مفهوماً ثقافياً وحضارياً،فإني على يقين بأن الحضارات العربية ستظل إرثاً سخياً يلهم العالم بسبب عراقتها وتراثها الذي يشبع شغف اي مصمم موهوب في عالم المجوهرات. 
فمن الملاحظ بأن كثير من دور المجوهرات العالمية العريقة لجأت الى استلهام تصاميمها من الحضارات القديمة لاسيما العربية وهو أمر يفيد الطرفين حيث انه يعيد تقديم الرموز التاريخية والثقافة العربية للعالم من ناحية ، ومن ناحية أخرى يفتح سوقاً جديدة للمصممين بدول مختلفة فبالرغم من عرضهم لتصاميم المجوهرات في عواصم، مثل ميلانو وباريس، فإن عيونهم تبقى على السوق العربية، لما لها من إمكانيات شرائية عالية.
والجدير بالذكر بأن صناعة الذهب عامرة في الاسواق العربية المحلية ويوجد عدد لا يستهان به من المخضرمين بعالم المجوهرات والاحجار الكريمة الذين خلد التاريخ اسمائهم عبر الاجيال،هذا بجانب ولوج تجار ومصممي المجوهرات الشباب العرب بخطوات راسخة في معترك صناعة المجوهرات في السنوات الاخيرة  محققين انجازات عظيمة و مكونين اسماً  لامعاً وعلامة تجارية مميزة لتصاميمهم المستوحاه من مختلف الافكار والتي تتجلى واضحة في قطعهم العصرية الممزوجة بتراث بلدهم العريق. 
“جواهرجية من العرب” @jewelers_of_the_arabs 
تعتبر بادرة عدد من الاخوة والاخوات البارزين في عالم المجوهرات بالعام 2017 بتشكيل وتفعيل رابطة "جواهرجية من العرب "  هي من انبل المبادرات التي جمعت ذوي الاختصاص بالمجوهرات تحت منبرٍ واحد حاملاً رسالة نبيلة تتمثل في تعريف العالم بالجواهرجية العرب ونشر قصص نجاحهم ودعمهم ومساندتهم للتطور والانتشار من خلال تبادل المعرفة والخبرات ونشر الثقافة ذات العلاقة بعالم المجوهرات الفاخرة.
 وتعتبر هذه المنصة برغم من حداثتها وعدد اعضائها المتواضع منبعاً ثرياً للمعلومات والنقاشات والتغطيات الاعلامية لمعارض الجواهر المحلية والعالمية ويحوي كوكبة من افضل تجار المجوهرات وارقى المصممين والخبراء بالاضافة الى مجموعة فريدة من امهر الصائغين والمدونين المهتمين بنفس المجال.
‫وكوني عضوة في هذه المجموعة فأنني اتقدم بالشكرالجزيل لجميع المؤسسين والاعضاء واشيد بدورهم الفعال في دعمي وتشجيعي وتثقيفي بإستمرار مما اثرى من تجربتي وبحثي في عالم المجوهرات واعطاني دافعاً للمواصلة وتقديم الأفضل.‬ سيما حاجي ١١-١١-٢٠١٩ #صياغة #ذهب #فضة #لؤلؤ #بحرين #مجوهرات #بقلمي #مدونتي #خاتم #عقد #حلق #اسواره #فن #bahrain #gold #silver




Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات