دليلك المختصرعند شراء المجوهرات الماسية

دليلك المختصرعند شراء المجوهرات الماسية:

لطالما اقترنت المجوهرات الماسية بالوجاهة والرفاهية كونها احجارٌ نادرة واسعارها مرتفعة،لذا لجأت دور المجوهرات لتصنيع اطقم مرصعة بألماس ذو جودة معتدلة وبأسعار مناسبة لتلبي طلب شريحة اكبرمن الناس وتناسب جميع الاذواق  .

 

من الملاحظ بأن اغلبية العرائس يفضلن ان تكون شبكة زواجهن أو على الأقل دبلتهن من الالماس لما لهذه القطعة من رمزية وحميمية ترافق العروسين طوال رحلتهما الزوجية.ومن الاخطاء الشائعة في عملية شراء شبكات او قطع الالماس ،هو التركيز على تصميم الطقم وسعره دون الالتفاف لتفاصيل الالماس المشغول او امتلاك ادنى خلفية عن خصائصه التي تحدد سعره وجودته للتفاوض مع البائع بثقة وعقد صفقة رابحة ترضي الطرفين.

 

يتحدد سعر الألماس بناءً على أربعة عناصر اساسية و هي "النقاء، والوزن، والقطع، واللون" ويحبذ السؤال عن هذه الخصائص عند الرغبة بإقتناء اي قطعة ماسية لضمان الحصول على قطعة تستحق المبلغ المدفوع لها.

النقاء (Clarity):

كلما زاد نقاء حجر الألماس وقلت الشوائب المتسربة معه من باطن الأرض زادت جودته وقيمته. حيث أن نقاء الألماس يتأثر بنوعين من الشوائب:

·      شوائب خارجية متواجدة على سطح الألماس الخارجي كالتشققات أو العيوب الناتجة أثناء مراحل القطع والصقل.

·      شوائب متواجدة داخل الألماس ،كبقع الكربون السوداء الداكنه او الشوائب المجهرية التي على شكل غيوم الشبه شفافه هذا بالاضافة للشروخ الناتجة من تصدعات في تركيبة الالماس الكيميائية.

وتنقسم درجات نقاوة الالماس بالترتيب التالي بعد فحصها بعدسة مكبرة  خاصة بقوة X10  :

1.     FL : وهي أعلى درجات النقاء من الألماس حيث تكون القطعة خالية من شائبة داخلية أو خارجية. وهذا النوع يتم استخدامه من قبل دور المجوهرات المختصة بتصميم المجوهرات للملوك والاثرياء وجامعي المجوهرات النادرة ذات الاسعار الخرافية.

2.     IF : من الدرجات العالية للألماس خالية من الشوائب الداخلية ولكنها قد تحتوي على بعض العيوب البسيطة الخارجية الغير ملاحظة .

3.     VVS : هذه المجموعة تعرف بأن شوائبها من الصعب جداً رؤيتها وتستخدم من قبل أرقى دور المجوهرات ذو العلامات التجارية المعروفة.

4.     VS : هذه المجموعة من الصعب رؤية شوائبها وتستخدم من قبل معظم دور المجوهرات المختصة ببيع الالماس بأسعار مناسبة.

5.     SI : أغلب انواع الألماسات في الأسواق وشوائبها يمكن رؤيتها بسهولة واسعارها مقبولة.

6.     I : هذه المجموعة يمكن اكتشاف الشوائب بها بسهولة وبالعين المجردة حيث تكون بالاغلب باهتة وفقدت لمعانها .


اللون (Colour):

يعتبر لون حجر الألماس من اهم الخصائص التي  تؤثر على جمال الالماس وسعره، فاللون يلعب دوراً اساسياً في جلب انتباه الزبائن وكسب رضاهم . ويتم ترتيب درجات لون الألماس الشفاف حسب الأحرف الأبجدية الإنجليزية كالتالي :

·       مجموعة : D-E-F وهي عديمة اللون وتعتبر بيضاء لشدة شفافيتها ومن اندر وأغلى الالوان المتوفرة بالاسواق.

·       مجموعة : G-H-I وهي قريبة من الأبيض ومن الدرجات الأكثر تداولاً في الأسواق و تظهر ظلاً اصفراً خفيفاً جداً يكاد لا يُلاحظ.

·        مجموعة J-K-L-M : وهي ذو لون اصفر خفيف جداً يمكن ملاحظته .

·       مجموعة N الى R  : ذو لون اصفر خفيف ولكنه واضح واسعاره متدنية.

·       مجموعة S الى Z : ذو لون اصفر واضح جداً ومن أقل الالوان سعراً.

وتوجد انواع من الالماس النادر ذو الوان زاهية كالوردي والازرق والاحمر واسعارها جداً مرتفعة وتباع بالمزادات وتقتنى من قبل الملوك والمشاهير.


القطع (Cut):  

قد يخلط البعض بين اشكال الالماس وطريقة قطعه  ، فقطع الماس وصقله هي من اهم العناصر التي تضفي للألماس بريقه وتغطي عيوبه ومن ثم تحدد سعره، فكلما كانت عملية القطع حرفية ودقيقة ضمن قياسات علمية معينة كان انعكاس الضوء من الالماس اكثر وبالتالي اللمعان والوهج بصورة اوضح فبعض طرق القطع تؤدي الى عدم انعكاس الضوء وبعضها يسرب الضوء دون انعكاسه ومن هنا يتم تحديد درجة جودة القطع حسب التصنيفات التالية: جيد جداً - جيد - مقبول – سيئ.

أما اشكال الالماس فهي تتعلق بشكلها الظاهري والتي تتنوع وتختلف اسعارها بحسب الطلب عليها بالاسواق .ومن انواعها: الدائري،الزمردي،القلب ،البيضاوي، الوسائدي والكمثري وغيرها من الاشكال الجميلة المختلفة .

 

القيراط (Carat):  

القيراط هو وحدة قياس وزن الالماس ويعادل كل قيراط من الالماس 200 مللغرام او 100 نقطة كما هو المتعارف عليه دوليا ً وتتوفر قائمة من التسعيرات العالمية لكل قيراط بحسب شكله ودرجة نقاءه ولونه .ويستخدم لقياس وزن الالماس ميزان خاص يسمى بالميزان الحساس الذي يقيس وزن الالماس بدقة متناهية.

ويلعب الوزن دوراً جوهرياً في احتساب السعر النهائي للألماس حيث كلما كبر حجم القطعة وزاد وزنها ارتفع سعرها.

 

ليس عليكِ عزيزتي بأن تتعمقي في تفاصيل هذه الخصائص بل اكتفي بالاطلاع على اساسيات كل خاصية لتثري معلوماتك وتحظي بتجربة شراء ممتعة ومثمرة.مع الوضع بعين الاعتبار بأن عملية شراء الماس الحر اي الغير مركب تختلف نوعاً ما عن عملية شراء طقم مجوهرات مرصع بالالماس .حيث يُأخذ بعين الاعتبار عند شراء الاطقم الماسية سعر الذهب  وتكلفة التصميم و الصياغة وغيرها من المصاريف الأخرى بجانب احتساب تكلفة جميع حبات الالماس بالطقم استناداً على  خصائصها الاربع والتي تكون عادة متوفرة على البطاقة التسعيرية المعلقة على جميع القطع الماسية. كما من الممكن انتهاز فرصة معارض المجوهرات الدولية والتي تعرض اطقم رائعة من الماس من مختلف دول العالم وبأسعار ممتازة تناسب اغلب الميزانيات والاذواق .هذا بالاضافة الى عروض دور المجوهرات المحلية والتي تقدم الكثير من التسهيلات والتخفيضات على الاطقم الماسية من فترة الى اخرى. فانتهزي الفرص واقتني الماساً يجلب لك السعد والفرح.

 See the source image

 

27-7-2020
بقلم سيما حاجي

مصدر المعلومات  https://www.gia.edu/    :

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات