حساسية الذهب

حساسية الذهب
من المعروف بأن اسباب الحساسية الجلدية كثيرة وتعد حساسية الذهب من احدى هذه المسببات وان كانت نسبتها بسيطة مقارنة بالمحفزات الاخرى وشائعة عند النساء اكثر من الرجال.ولنكون منصفين فإنه يجدر بنا التوضيح بأن الحساسية التي تتسبب بها بعض المجوهرات ليست من الذهب بل من المواد التي تم دمجها بالذهب للحصول على عيار ولون معين.ويعد النيكل من المعادن التي تدخل بصناعة الذهب بنسب بسيطة الا ان ملامستها للجلد يسبب نوعاَ من الحساسية والطفح الجلدي واحيانا الحكة والبقع عند البعض .
فإن كنتي ترتدين اقراطاً او خاتماً اواي قطعة من المجوهرات وتسببت لك بإحمرار او تهيح بالبشرة بعد فترة وجيزة ، فمن الافضل خلعها ومراجعة الطبيب للتأكد من ان السبب يتعلق بالذهب ولا يتعلق بأي محفزات اخرى كالطعام والغباروالعرق. وتتراوح الاعراض ما بين الطفيفة الى الشديدة وقد لا تتمثل بالمجوهرات فقط بل تشمل حشوات الاسنان وبعض مستحضرات التجميل والعملات التي تحوي على النيكل وغيرها من المعادن التي تسبب الحساسية والتي يتم علاجها بمضادات الحساسية وبعدم التعرض للمسببات.
لذا فمن الافضل لمن تعاني من حساسية من النيكل بأن تعتمد المشغولات الذهبية ذات العيار المرتفع كعيار 22 و 21 و18 حيث تكون نسبة المعادن الاخرى قليلة بها واحتمالية ان تكون مخلوطة مع النيكل ضئيلة وذلك لأن الذهب الاصفر عادة ما يخلط بالفضة أو النحاس أما الذهب الأبيض  فإنه بالغالب يكون مخلوطاً بالنيكل. كما وانه من الافضل ارتداء الساعات ذات الاساور الجلدية والسيراميكية بدلاً من المعدنية المخلوطة بمحفزات الحساسية.
وجدير بالذكر بأن الخيارات المتاحة لمن يعانون من هذه النوعية من الحساسية فالكثير من شركات الساعات والمجوهرات تطرح تشكيلات من الفولاذ والتيتانيوم وتتفادى ان تحوى معروضاتها على النيكل او اي مواد قد تسبب الحساسية للغير، كما تقوم بعض السيدات بإستخدام طلاء الاظافر الشفاف لطلي الطرف الداخلي للمجوهرات والتي تلامس الجلد مباشرة كحل مؤقت للحد من الاحتكاك والتحسس.
هل واجهتكم اي حساسية جلدية بسبب الذهب مسبقاً؟ شاركونا ارائكم ونتطلع الى مقترحاتكم للمواضيع القادمة والاجابة على تساؤلاتكم على البريد الالكتروني  : seemajewelsbh@gmail.com
مع تمنياتنا لكم بقراءة ممتعة لمحتوى جواهر الخليج القيمة. 




 صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد ١٥٧٨٤

   نُشر بيوم الخميس -الموافق ٢٩ شوال ١٤٤٢ -١٠ يونيو 2021  

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات