شراء المجوهرات عن بعد..خيارٌ لابد منه

شراء المجوهرات عن بعد..خيارٌ لابد منه

فرضت علينا جائحة كورونا اجراءات استثنائية وادخلت الى مجتمعاتنا ممارسات مستجدة. واجبرتنا على اللجوء الى تقنيات لم نكن نستغلها جيداً بالرغم من توفرها لنا مسبقاً. فهل تعلمنا الدرس؟ وهل سنستمر على نفس النهج؟
وبالحديث عن قطاع المجوهرات والحلول التي استخدمتها لتفادي وتخفيف الخسائر الناتجة عن فترة اغلاق المحلات والاحترازات المكثفة التي فرضتها الحكومات للمصلحة العامة. نرى بأن اغلب متاجرالمجوهرات سواء العالمية او المحلية لجأت للبيع عن بعد من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع والتطبيقات الالكترونية .وكان اكثرها حظاً تلك المحلات التي قد وظفت التكنولوجيا قبل الجائحة ،فكانت اكثر استعداداً للمواجهة واقلها عرضة للخسارة.
واستوعب الجميع في هذه الفترة بأن الذهب هو الملاذ الآمن لا محالة ،فسارعوا في الاستثمار بالذهب سواءً كان على هيئة سبائك ذهبية او مجوهرات ثمينة.

تفننت دور المجوهرات في عرض مصوغاتها عن بعد. فمنهم من كثف الحملات الاعلانية من خلال مؤثري التواصل الاجتماعي وقاموا بالاكتفاء بالصور والفيديوهات التي تبرز جمال المجوهرات وتفاصيلها على العارضات ليتمكنوا من اقناع الزبون بالشراء والتفاوض معهم مباشرة على الاسعار وتوفير خيار معاينة القطعة والدفع بعد استلامها وارجاعها في حال عدم التوافق مما خلق نوعاً من الثقة والاريحية في التعامل بين الطرفين وانعش الحركة التجارية بمحلات الذهب.
ومنهم من سارع في اعداد موقعه الالكتروني المدعم بالصور الواضحة وتفاصيل الاوزان والاسعارالثابتة بجانب خدمة الدفع الالكتروني الآمن والتوصيل المجاني مما وفر الوقت والجهد على العميل.

كما برزت منصات وتطبيقات خاصة تعمل كسوق افتراضي يجمع عدداً من محلات المجوهرات تحت مظلة واحدة .وبالرغم من ان فكرة التطبيقات والمنصات الالكترونية ليست بالجديدة الا انها لم تكن تلاقي مسبقاً الاقبال المطلوب من التاجر والمستهلك على حدٍ سواء وخاصة بمجال المجوهرات.وجاءت الجائحة لتسرع من وتيرة انتشار هذه المنصات لما يتوفر بها من ميزات كثيرة نذكرمنها ترتيب المعروضات وعرضها بحسب المحلات والاسعار وغيرها من المعايير التي تهم الزبون وتسهل عليه عملية التسوق والشراء.

وظهرت بالساحة أيضا المزادات المحلية للمجوهرات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ولاقت اقبالاً جماهيرياً واضحاً لأنها تعرض قطع المجوهرات بأسعارٍ تنافسية وبطرق عرض حماسية.كما نسقت بعض الجهات العديد من المعارض الافتراضية المرخصة لعرض المصوغات والترويج لها بمختلف الطرق المبتكرة .
هل خضتم تجربة شراء ناجحة للذهب والمجوهرات عن بعد؟ أم تفضلون الطرق التقليدية ؟ شاركونا ارائكم ونتطلع الى مقترحاتكم للمواضيع القادمة والاجابة على تساؤلاتكم على البريد الالكتروني : seemajewelsbh@gmail.com

مع تمنياتنا لكم بقراءة ممتعة لمحتوى جواهر الخليج القيمة.



تم نشره بصفحة جواهر الخليج -صحيفة أخبار الخليج البحرينية

العدد : ١٥٨١٩ - الخميس ١٥ يوليو ٢٠٢١ م، الموافق ٠٥ ذو الحجة ١٤٤٢هـ

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات