مجوهرات تتوج الهامات

مجوهرات تتوج الهامات
تعد اكسسوارات الشعرمن قطع المجوهرات التي تزينت بها النساء منذ القدم،فقد استخدمها الفراعنة والرومان كأكاليل واطواق للرأس و كتعبيرعن المكانة الاجتماعية لمن تضعها. أما في العصر الفكتوري فقد برزت التيجان ودبابيس الشعر اللؤلؤية بوضوح. وتفننت الحضارة الهندية في صنع اجمل انواع حلي الرأس المرصعة بأبهى الالوان والأحجار والتي لازالت جزءاً اساسياً من زينة المرأة الهندية في جميع المناسبات.
وكان لمصوغات الشعر نصيب من التصاميم الخليجية التراثية التي لازال الإقبال عليها ملحوظاً خاصة في حفلات الحناء والاعياد الوطنية وليالي رمضان بالخصوص. وتحمل هذه المصوغات العديد من المسميات المتداولة الى الآن مثل "القبقب" الذي يتكون من طاسة دائرية توضع على هامة الرأس وتتدلى منها سلاسل ذهبية يطلق عليها سراريح لتزين شعر العرائس والمزايين.
وكذلك زينت المرأة الخليجية شعرها "بمشمومة القصة "وهي حلي دمعية الشكل تعلق على الشعربواسطة السلاسل ،بينما "الجتب" يكون مثلثي الشكل ويعلق بنهاية ضفيرة الشعر. أما المشابيص والريش فهي تتميز بحجمها المناسب وتشبه دبابيس الشعر المعتادة الا انها مصنوعة من الذهب ومرصعة بالفيروز واللؤلؤ وغيرها من الاحجار الملونة. وتزخر المحلات بسوق الذهب في البحرين بالكثير من التيجان والاطواق والمشابيص التي لازلت تحمل اثار الماضي وتجمل رؤوس جميلات الحاضر.
وبالرغم من التأثير الجمالي الواضح لحلي الرأس كالتيجان والمشابك المرصعة بالالماس والاحجار الكريمة، إلا ان استخدامها في الوقت الحالي يكاد يكون محدوداً ومقتصراً على افراد العائلات الملكية والعرائس وملكات الجمال. ولوحظ ان بعض دور المجوهرات العالمية قد ابدعت في صنع قطع من المجوهرات التي من الممكن ان تلبس كبروش وكمشبك للشعر بنفس الوقت .
فهل تعتقدون بأن مجوهرات الرأس من الأساسيات أم الكماليات التي أفل نجمها؟ شاركونا ارائكم ونتطلع الى مقترحاتكم للمواضيع القادمة والاجابة على تساؤلاتكم على البريد الالكتروني : seemajewelsbh@gmail.com
مع تمنياتنا لكم بقراءة ممتعة لمحتوى جواهر الخليج القيمة.




من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 15868
نُشر بيوم الخميس -الموافق 25 محرم 1443
-2 سبتمبر 2021

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات