الزفير..جوهرةٌ بلون الليل والبحر الغزير


الزفير..جوهرةٌ بلون الليل والبحر الغزير

عُرف الزفير منذ آلاف السنين بقيمته العالية وتكلفته الغالية، فقدره قدماء اليونانيين والفرس والرومان وملوك ونبلاء العصور الوسطى خير تقدير، لما يتمتع به من لون أخاذ وصلابة عظيمة وفخامة لا متناهية.ويطلق على الزفير أيضاً اسم الياقوت الازرق والسفاير ويقال بأن اصل التسمية يعود للكلمة اليونانية Sapheiros، والكلمة اللاتينية Saphirus، واللتان تعنيان "اللون الأزرق".

يرمز الزفير إلى الفخامة والوجاهة وارتبط تاريخياً بالمجوهرات الملكية والمقتنيات الفاخرة ، و كان من الاحجار الكريمة الدارجة في تيجان وجواهرالملوك ورجال الدين . حيث كان يعتقد بأن الزفير يرمز للجنة والبركات الألهية ويحمى حامله من الأذى والحسد ويجذب له الخير الوفير والسلام الداخلي. ولازال الكثيرون الى يومنا هذا يتفائلون بحجر الزفير ويعتبرونه حجر البخت الخاص بمواليد شهر سبتمبر ومحفزاً للحكمة والابداع وباعثاً للسعادة والأفراح.

هذا الحجرالنفيس ذات صلادة عالية ومكون من أكسيد الألومنيوم الذي يكسبه خصائصه الرائعة ولونه المميز . وجدير بالذكر بأن الزفير يتوفر بعدة ألوان ولا يقتصر على تدرجات الازرق فقط كالبنفسجي و الأخضر و الأصفر و الأسود و حتى الشفاف اللامع .ومن الممكن تمييزه عن غيره من الاحجار الكريمة الملونة من خلال خصائصة الفيزيائية والكيميائية .خاصة بأن الزفير مطابق إلي حد كبير لبنية وشكل الياقوت مع إختلاف في عدد الذرات المترابطة في مصفوفة الألمونيوم والتي تشكل التباين والفرق بين الحجرين المذكورين.

تستخرج أفضل أنواع الزفير بألوانه المختلفة من مناجم آسيا المتواجدة في سريلانكا و تايلاند و الهند و بورما و قارتي أستراليا و امريكا و كولومبيا كما تم اكتشاف الزفير الفاخر في مدغشقر بالعام 1990.وتعد سريلانكا من اكثر البلدان انتاجاً للزفير بتدرجاته المتعددة ، كما تعتبر مناجم كشمير مصدراً مهماً لإنتاج الياقوت الازرق النادر .

لا يسعنا الحديث عن الزفير دون ذكر الاميرة الراحلة ديانا سبنسر والتي كانت تعشق الياقوت الازرق الذي يتناسق مع لون عينيها الساحرتين بكل جاذبية. ويعد خاتم خطوبتها المقدم لها من الأمير تشارلز والذي يحوي على 12 قيراطاً من افخر انواع الياقوت الازرق السيلاني البيضاوي الشكل، من اشهر خواتم الخطوبة ويزين حالياً يد زوجة ابنها الدوقة كيت ميدلتون. كما كانت تملك الليدي ديانا عقداً فخماً يتكون من خيوط اللؤلؤ المصفوف تتوسطها قطعة بارزة من الزفير،وقيل انها قد صممته بنفسها من بروش عتيق من الماس والزفير اهدته لها الملكة إليزابيث الأم عند زواجها.كما يعد الطقم الياقوتي الازرق الذي اهداها اياه السلطان قابوس بن سعيد عند زيارتها لسلطنة عمان في الثمانينات من ارقى المجوهرات الكلاسيكية التي تزينت بها الاميرة في الاحتفالات و الزيارات الرسمية.

ومن التيجان الياقوتية العريقة ،تاج الملكية الهولندية الذي يعود تاريخه الى القرن الـ19 والمقدم من الملك فيليم الثالث ملك هولندا لعروسته إيما بمناسبة زواجهم .وتحرص الملكة ماكسيما ملكة هولندا الحالية على ارتداء هذا التاج الملكي The Dutch Sapphire Tiara في مختلف المحافل والمناسبات لما يحمله هذا التاج الازرق من هيبة وجمال مترف .

ولا غرابة في حضور الزفير بقوة في معظم تشكيلات المجوهرات الفاخرة ذات العلامات التجارية العالمية والتي تم كشف الستار عنها في صيف 2021 .فهذا الحجر النفيس يحمل في لونه الازرق عمقاً ورصانةً تضيف رونقاً وجمالاً خلاباً على تصاميم المجوهرات وتبرز تفاصيلها وابعادها بكل دقة وانسجام.







من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 15868
نُشر بيوم الخميس -الموافق 25 محرم 1443
-2 سبتمبر 2021

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات