الأوبال ..حجرٌ يأخذك بألوانه الطيفية الى عالم الخيال

الأوبال ..حجرٌ يأخذك بألوانه الطيفية الى عالم الخيال

حجر حمل معه الكثير من الاساطير والخرافات السلبية التي كانت تصفه بالحجرة الملعونة والجالبة للدمار والشقاء. ولكن سرعان ما تبددت هذه المعتقدات وقضى جمالها الخلاب والوانها التي تسرالانظارعلى كل قيل وقال.ويعتقد بأن الهند هي المنشأ الأول لهذا الحجر الكريم ، حيث كان يطلق عليها في اللغة السنسكريتية "أوبالا"، اي "حجر الثمين" . ويقال أيضاً بأن الأوبال هي عبارة عن قطرات متحجرة من مياه الامطار التي تسربت الى الشقوق الارضية وتحولت على مدى ملايين السنين لأحجار كريمة مكونة من الماء والسيليكا ومتواجدة بين طبقات الصخور الرسوبية.

يتوفر الاوبال عادة على شكل حجر كابوشوني شبه شفاف ذو ألوان طيفية متعددة وخاصية مميزة تسمى التلاعب اللوني الذي يعتمد على مقدار تداخل الضوء بين شقوقها التي تتشكل عندما يجف الماء الذي بها. وتتراوح الوانها مابين الابيض والازرق والاخضر والزهري والاحمر وغيرها من التدرجات الزاهية التي تفوق الخيال. ويعد الأوبال الأسود من أكثر أنواع هذا الحجر قيمة و أكثرها جمالاً يليها الاوبال الناري الملىء بالشرارت والومضات الحمراء. ولكن الغالبية السائدة في قطع المجوهرات هي احجار الاوبال ذات التدرجات الزرقاء المخضرة.

وتعد حقول أستراليا هي الأكثر إنتاجية في العالم لحجر الاوبال ،كما يتواجد هذا الحجر النفيس في المكسيك واثيوبيا واوروبا وبيرو والولايات المتحدة وغيرها من الدول التي يعد انتاجها محدوداً.

حجر الاوبال هو حجر البخت لمواليد شهر اكتوبر ويشاركه في ذلك أيضا حجر التورمالين. ونظراً لجمعه بين الوان الطيف فيعتقد بأنه يحمل خصائص كل الألوان وطاقته تشمل جميع الأحجار . الأوبال هو حجر تتمثل فيه معاني الامان و الحماية و يُقال بأنه يبعد الطاقة السلبية ويعزز الحس الفني والابداعي لدى الانسان . كما كان يلبس في القدم كتميمة لجلب المال والنفوذ والحماية من الحسد والطاقات الشريرة.

ومن اشهر قطع المجوهرات الملكية المطعمة بالأوبال هي قلادة انداموكا الشهيرة Andamooka و التي قدمت إلى الملكة اليزابيث الثانية في عام 1954 بمناسبة زيارتها الأولى لجنوب أستراليا. وتم قطع الأوبال وصقله من قبل جون ألتمان إلى وزن 203 قيراط (40.6 غرام). وتحتوى القلادة على قطعة مركزية ضخمة من الاوبال ذات التداخلات اللونية الحمراء والزرقاء والخضراء ومحاطة بتصميم رائع من البلاديوم المرصع بالالماس النفيس .

وتفننت دور المجوهرات العالمية في توظيف الاوبال الذي يتماشى مع جميع الاحجار الكريمة في تشكيلاتها من المجوهرات الفاخرة في العام 2021 ونخص بالذكرهنا دار ديفيد موريس الانجليزية للمجوهرات والتي ابهرتنا بترصيع بالأوبال الأسود الاسترالي في العديد من تشكيلاتها التي كانت ابرزها خاتم Aura الذي يزن 10 قيراط ومحاطة بأحجار اللازورد والألماس بتوليفة رائعة كأنها سهم ناري اطلق ليشعل القلوب.

حجر الاوبال هي جوهرة فاخرة تحاكي بتفاصيلها الالعاب النارية والمجرات الفضائية و وتبهر بجمالها الانظار قبل القلوب وتزين افخم المجوهرات والكنوز.





من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 15910
نُشر بيوم الخميس -الموافق 8 ربيع الأول 1443
-14 اكتوبر 2021

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات