جوهرتنا لكم :ماهية الألماس البلجيكي

ماهية الألماس البلجيكي

لطالما أقترن الالماس البلجيكي بالجودة والسعرالمرتفع للألماس واصبح جملة يرددها بعض اصحاب المحلات للترويج عن مصوغاتهم الماسية القيمة وللتبرير عن أسعارهم المرتفعة. في حين ان معايير جودة الالماس واسعاره لا تعتمد بالضرورة على بلد الاستخراج بل تتلخص في اربعة خصائص ترتكز بالأساس على جودة القطع واللون والقيراط والنقاء .

فما المقصود بالألماس البلجيكي؟ وهل يعتبر أغلى نوع من الألماس؟ الجواب بالمختصرهو بأن الألماس البلجيكي يطلق على الألماس الذي تم قطعه وصقله والتداول به في سوق الماس البلجيكي وليس المستخرج من المناجم البلجيكية. وتعتبر أنتويرب في بلجيكا من أهم الاسواق العالمية وعاصمة الألماس الرسمية. وكانت ولاتزال مركزاً هاما لتجارة الماس منذ عدة قرون. وتظهر الاحصائيات المدرجة بأنه يمر خلال مدينة أنتويرب أكثر من ٨٤٪ من الماس الخام في العالم و أكثر من ٥٠٪ من الماس المصقول و أكثر من ٤٠٪ من تجارة الألماس وتخدم أكثر من ١٥٠٠ شركة ألماس حول العالم.

وتفردت ورش أنتويرب بإختراع و اتقان العديد من المهارات والتقنيات المختصة بقطع وصقل الماس وتلميعه واصبح اسمها مقترناً بجودة التقطيع ودقته الى يومنا هذا. لذا فإن مسمى الالماس البلجيكي يثري معيار واحد من معايير جودة الالماس ألا وهو بأن معيار القطع. فإن اجتمع القطع البلجيكي بالقيراط المرتفع واللون الشفاف الخالي من الشوائب في ألماسة واحدة فإنها تستحق بجدارة ان تقدر بقيمة عالية وتكسب شهرة واسعة.

هل سبق وان اشتريتم قطعة ماسية مرتفعة الثمن لأن بها قطع من الألماس البلجيكي كما يزعم البائع؟ شاركونا ارائكم ونتطلع الى مقترحاتكم للمواضيع القادمة والاجابة على تساؤلاتكم على البريد الالكتروني : seemajewelsbh@gmail.com



مع تمنياتنا لكم بقراءة ممتعة لمحتوى جواهر الخليج القيمة



من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 15924
نُشر بيوم الخميس -الموافق 22 ربيع الأول 1443
-28 اكتوبر 2021

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات