حجر السيترين .. جوهرةٌ صفراء تنافس بألوانها الشمس في السماء


حجر السيترين .. جوهرةٌ صفراء تنافس بألوانها الشمس في السماء

حجر مُشرق انتشر منذ آلاف السنين على نطاق واسع بين الرومان والاغريق . وارتبطت به الكثير من الخرافات والاساطير التي منحته لقب حجر المال والتجار . وكان يستخدم بطبيعة الحال للزينة وكجزء اساسي من المجوهرات التي كان يتفاخر بها علية القوم في مختلف الحضارات والعصور.وتعتبر الملكة فكتوريا من ابرز الشخصيات التي ساهمت في زيادة شعبية هذا الحجر الكريم نظراً لإرتدائها لمجوهرات مرصعة بالسيترين على مر السنين .كما وكان يستخدمه الرجال الاسكتلنديون في ترصيع اسلحتهم ومقابض سيوفهم ودبابيس التنانير وبروشات الكتف وغيرها من قطع المجوهرات المختلفة.

ولعل تاج باندو المرصع بالسيترين واللؤلؤ التابع لخزائن لوكسمبورغ هو من اشهر التيجان الملكية الذي ذاع صيتها الى عصرنا الحالي. ويلاقي هذا التاج المرصع بالتدرجات الصفراء الساحرة الكثير من الاستحسان عندما ترتديه الدوقة ماريا تيريزا في اهم المناسبات والمحافل الرسمية وتنسقه بكل اناقة مع قلادة فاخرة و زوج من الاقراط بنفس النمط السيتريني الزاهي.

يعد السيترين من الاحجار الشبه كريمة المنتمية لعائلة الكوارتز والتي تتكون من السيليكون والأوكسجين. و كان يطلق عليه سابقاً الكوارتز الأصفر الى ان تم اعتماد مسمى السيترين رسميًا في عام 1556، عندما استشهد به عالم معادن ألماني يدعى جورج باور في إحدى المنشورات الشهيرة عن المجوهرات والأحجار الكريمة. ويقال بأن اسم هذا الحجر مشتق من المصطلح الفرنسي القديم "سيترين" المرتبط بالحمضيات التي تكون غالباً ذات تدرجات لونية صفراء وبرتقالية تشبه ألوان هذا الحجر الذهبي.

يتراوح لون حجر البخت لمواليد شهر نوفمبر من الأصفر الباهت إلى الاصفر الداكن والبرتقالي وصولاَ الى البني الذي يتشكل بسبب الشوائب الحديدية التي قد تتواجد بها. ويستخرج السترين من عدة مناجم حول العالم ، ابرزها البرازيل الذي يوجد بها اكبر مناجم السيترين و مدغشقروالعديد من دول القارة االسمراء وروسيا واسبانيا وغيرها من الدول .

ويقال بأن حجر السيترين يبعث على الايجابية ويجلب الرزق الوفير ويبعث على السعادة والحيوية . كما يمنح مرتديها الثقة بالنفس والتفكير السليم.

ولاعجب بأن يكون هذا الحجر الذي يتراوح لونه الاصفرما بين الشروق والغروب مفضلاً عند صناع الذهب والمجوهرات .فقد استوحت العديد من دورالمجوهرات العالمية كدارمعوض وبياجيه وهاري وينستون وغيرهم، من دفء لون السيترين وعمقه العديد من التصاميم وطرحت روائع من المجوهرات الفاخرة المرصعة بالكوارتز الأصفر الذي يضيف رونقاً آسراً ويمنح جمالاً أخاذاً لكل قطعة مجوهرات يكون به جزءاً من تفاصيلها.





من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 15938
نُشر بيوم الخميس -الموافق 6 ربيع الآخر 1443
-11 نوفمبر 2021

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات