مجوهرات إستثنائية مستوحاة من الهندسة المعمارية

مجوهرات إستثنائية مستوحاة من الهندسة المعمارية

وراء كل قطعة مجوهرات قصة تروى، ومصدرُ إلهام يستشف منه مصممو المجوهرات أفكارهم المثلى . ومما لا شك فيه فإن أغلب الفنانين يعتبرون الدائرة المحيطة بهم بما فيها من عمارة وشواهد مادية كنقطة بداية ينطلقون منها إلى عالم الإبداع والتميز. وتعد المباني التاريخية والمعالم السياحية مصدر إلهام ثري لمصممي المجوهرات وغيرهم من الفنانين. وهناك ارتباط وثيق بين تصميم المجوهرات والهندسة المعمارية لما بينها من قواسم مشتركة وتقنيات معينة تظهرالأبعاد الثلاثية للتحف الفنية التي يتم تصميمها في صورة مباني أو كقطعٍ من المجوهرات التي تحمل بين تفاصيلها تاريخاً وتراثاً يجعلها أكثر من مجرد زينة بحتة .

ومع التطورالتكنولوجي في تصنيع الذهب وإستخدام برامج رقمية لتصميم المجوهرات شبيهه لحد ما بالتي تستخدم في التصاميم الهندسية، أصبح تصميم الحلي ذات الأبعاد المتعددة والخطوط المتداخلة قابلة للتنفيذ وتوظيف الموارد المختلفة في التصاميم أسهل من قبل بكثير.ومن المساحات المعمارية والأشكال الهندسية إلى الأنماط المتناظرة ، أصبح دمج المجوهرات بالمخطوطات العمرانية أمراً متعارفاً عليه وموضوعاً ابتكارياً تتسابق دورالمجوهرات فيما بينها لتنفيذه.

دعونا نلقي نظرة على بعض من مصممي المجوهرات والعلامات التجارية التي حولت المباني الضخمة إلى مجوهرات فخمة:

· عقد Skyline هو أحد أكثر العقود سحراً وجمالاَ في مجموعة Perspectives de Chaumet التي تتمحور حول العمارة الإيطالية من عصر النهضة إلى الهندسة المعمارية الحديثة وصولاً إلى التصاميم المستقبلية العصرية . وصنع هذا العقد من تراكيب لوحية ذهبية متوازية، تتلاقى في النهاية بقطعة من الزمرّد الكولومبي الكمثرى الشكل يزن 16.06 قيراطا ، ومحاط بمجموعة من الماس والزمرد الزاهي. وتتضمن نفس التشكيلة خاتماً رائعاً وفريداً تماماً في هندسته وتفاصيله الفريدة.





تشكيلة Skyline من مجموعة Perspectives de Chaumet


· تعاونت دار المجوهرات العريقة Bvlagri مع المهندسة الإبداعية الراحلة زها حديد، لتقدم تشكيلة تخطف الأنظار من المنحنيات والتراكيب المستخدمة في الهندسة والإنشاءات. و نجحت بولغري بجدارة في مجموعة B.Zero 1 الشهيرة والمستوحاة من مبنى الكولوسيوم، المسرح المدرج الروماني الشهير في تجسيد تموجات انسيابية فاتنة تحاكي تصاميم زها في أبنيتها المعمارية وحولتها إلى خط من المجوهرات العصرية المكونة من قطعٍ ايقونية يزداد جمالها مع كل إصدارجديد على مر السنين.


مجموعة B.Zero 1 من Bvlagri بالتعاون مع المهندسة الإبداعية الراحلة زها حديد



· تعاونت المهندسة المعمارية الشهيرة زها حديد قبل رحيلها أيضاً مع دار التصميم الدانماركية Georg Jensen لتقديم مجموعة من المجوهرات بمسمى The Lamellae Collection والمستوحاه من مبنى Wangjing Soho الذي قامت هي بتصميمه في مدينة بكين الصينية .وتتألّف هذه المجموعة من المجوهرات من ثماني قطع هي عبارة عن أساورعريضة و خواتم اتخذت شكل أشرطة من الذهب المصقول، والروديوم الخالي من اللمعان إضافةً إلى الفضّة المرصعة بالماس الأسود.


The Lamellae Collection من Georg Jensen بالتعاون مع المهندسة الإبداعية الراحلة زها حديد

· قدمت مصممة المجوهرات المبدعة أنوشكا دوكاس بالتعاون مع صائغ المجوهرات الصيني أوستي لي، مجموعة رائعة تتكون من 4 خواتم مستوحاة من العمارة الروسية التي تعشقها مصممة المجوهرات أنوشكا ذات الأصول الروسية. و سمي كل خاتم تيمناً بأربعة مدن روسية هي: سانت بطرسبرغ وموسكو وكازان وسوتشي. وتم تصنيعها بأجود أنواع اللؤلؤ المستزرع والأحجار الكريمة التي تحاكي بألوانها الزاهية قبات وزخارف المباني الروسية وغلفت في علب مصنوعة يدوياً من اللازورد.



مجوهرات دوكاس ولي عن العمارة الروسية

· تفنت دار هاري وينستون في تجسيد مباني وجادات المدن الأمريكية وغيرها من المعالم التي تشتهر بها الولايات المتحدة. ولعل من أجملها تشكيلة سنترال بارك التي تحمل بين تفاصيلها طبيعة مدينة مانهاتن الخلابة. و يتميز قرط سنترال بارك موزاييك وأساوره وخاتمه بجمالهما المرصع بالزمرد والياقوت والماس والأكوامارين التي تم اختيارها بدقة لمحاكاة المناظر الطبيعية الغير الإعتيادية للفناء الخلفي الشهير للمدينة.



تشكيلة مجوهرات سنترال بارك من هاري وينستون





من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 15987
نُشر بيوم الخميس -الموافق 26 جمادى الأولى 1443
-30 ديسمبر 2021

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات