العقيق ..حجر أرجواني ببُعدٍ روحاني

العقيق ..حجر أرجواني ببُعدٍ روحاني

جوهرة فريدة إكتشفها الإنسان وسخرها لمنفعته منذ آلاف السنين والأعوام . ويقال بأنها كانت تستخدم منذ العصرالبرونزي قبل الميلاد من قبل الشعوب البوهيمية القديمة،كما كانت تستخدم على نطاق واسع عند الفراعنة والسومريون والرومان وغيرها من الشعوب التي تفننت في تطعيم الذهب والمصوغات بالعقيق، ولبسها من قبل الرجال والنساء للتزين والحفظ من كل شر قريب.ولهذا الحجر بُعد روحاني امتد على مر العصور وآمنت به جميع الشعوب والأديان السماوية دون استثناء ،وإرتبط بالكثير من المعتقدات والخرافات الباقية الى عصرنا الحالي .فكان الاوروبيون في العصور الوسطى يستخدمون العقيق كرمز للتعبيرعن معتقداتهم الدينية وقوة ايمانهم ، كما كانوا يضعونه كحرز ويطلقون عليه اسم "حجر المحارب" وذلك لإعتقادهم بأن هذا الحجر النفيس يحصنهم من كل الشرور ويحقق لهم النصر في الحروب . كما كان يعتقد الإغريق بأن العقيق يحمي من الغرق وهو بمثابة ترياق يحارب كل الأمراض والسموم. أما في البلدان العربية فإن العقيق اليماني اشتهر بتسخيره للجن وحمايته لصاحبه . كذلك الحال مع باقي الحضارات كالقبائل الافريقية والهنود الحمر فقد قدرت العقيق أيضا واستخدمته في بيوتها وحليها بكثرة وأعتقدت بأن بريق العقيق ينذر بالخطر الوشيك.

يطلق على العقيق في اللغة الانجليزية إسم "جارنيت" وتعني (الأحمر الداكن)، ويقال بأن التسمية تعود للكلمة الفرنسية جرينات والتي تعنى (الأحمر الرمانى) نسبة للتشابه الكبير بين لون حبوب الرمان و العقيق الأحمر . ويتكون حجر الجارنيت تحت سطح الأرض عبر الزمن، ويعد ذوبان السليكا (ثاني أكسيد السيلكون) في الماء هو سبب تكوّن العقيق، إذ يبدأ تشكّل العقيق داخل تجويفٍ أو فراغٍ موجودٍ في الصخور، مثل صخور البازلت البركانية . وتتميّز أحجار العقيق بأشكالها وألوانها المختلفة كاللون الارجواني الذي يسمى بالـRhodolite واللون البني المحمر المسمى بـSpessartite والأخضر الداكن Tsavorite والوردي Hessonite وغيرها من المسميات التي تعبر عن خصائص الجمالية لتنوعات العقيق الثرية.

تتواجد هذه الجوهرة العجيبة في العديد من البلدان ،ولكن معظم إمدادات العالم من العقيق تأتي من أفريقيا، وخصوصا كينيا وتنزانيا وناميبيا ومدغشقر. كما تستخرج من كاليفورنيا والهند أيضا. وبجانب كونها حجر البخت لمواليد شهر يناير إلا انها أيضا بحسب المتعارف عليه تقدم كهدية في الذكرى الثانية والسادسة عشر من الزواج. ووفقاً لعلم الطاقات وتأثيرات الأحجار، فيعتقد بأن العقيق يسهم في تهدئة النفس والقضاء على المشاعر السلبية ويرفع من ثقة الإنسان بنفسه ، كما يعزز الحس الإبداعي والتركيز العقلي لمن يلبسه. ويعد أيضا حجراً يعبر عن الحب والولاء والصداقة وله إمكانيات علاجية لشفاء الالتهابات وأمراض القلب والدم.

حجر العقيق الأحمر يجمع بين الفخامة والأصالة ويفرض حضوره بقوة على اي قطعة من مجوهرات، لذا فليس من المستغرب بأن تقوم أغلب دور المجوهرات العالمية بإستخدام هذه الجوهرة الساحرة في تشكيلاتها التي تنبض حياةً وجمالاً وتحمل في تصاميها بريقاً يبرز تصاميمها ويثريها.

جمعنا لكم أبرز تصاميم المجوهرات المرصعة بأفخر الأحجار الكريمة ، لنأخذكم في رحلة خيالية مكسوه باللون الأحمر الملكي المنعكس من أحجار العقيق الأرجواني.

· استشهدت مجوهرات شوميه العريقة بدارأوبرا لا سكالا في ميلانو كمصدر إلهام لتشكيلتها الرائعة ‘Aria Passionata’، وقامت بترجمة التفاصيل الهندسية الداخلية ذات النمط الباروكي للمعماري جوزيبي بييرماريني بمهارة إلى قلادة فاخرة من الذهب الوردي المرصع بأجود أنواع الالماس وعقيق الرودولايت والتورمالين والياقوت الأحمرالموزمبيقي المقطع بعدة أشكال والمرصف بتوليفة رائعة تبهر الأنظار. وتعتبر القطعة المركزية في القلادة مشبكاً قابلاً للفصل ومن الممكن لبسه كبروش أو ابقائه متعلقاً بخيوط هذا العقد الاسطوري الذي يشبه حبات الرمان. كما وتتضمن التشكيلة خاتما رائعا بنفس التصميم وسواراً بالغ الجمال والتفاصيل.


تشكيلة ‘Aria Passionata’ المرصعة بالعقيق من دار شوميه




· أطلقت دار كارتييه مجموعة مجوهرات Les Berlingots de Cartier العصرية والتي تتميّز بأشكال هندسية و ألوان قوية تفيض طاقة وأناقة.وبرز العقيق المائل للون البني في هذه التشكيلة التي مزجت فيها كارتييه بين مواد فريدة وقوية التأثير، من الألماس والعديد من الأحجار الكريمة المثبتة على مجموعة تشمل خواتما وقلادات مصاغة بالذهب الوردي وذات تصاميم بعضها احادية اللون والأخرى متناغمة بالرغم من تناقضها .





تشكيلة ‘Les Berlingots de Cartier’ بالعقيق و الكالسيدوني الوردي


· رائعة بوشرون من سيربنت بوهيم شملت خاتما برأسين على شك قطرتين لامعتين، مرصّعتين بعقيق الرودولايت وتتوجّھما خرزات من الذھب الأصفر. أما أقراط التشكيلة فهي لوحة ألوان لا تقاوم و تؤكّد على روح الحریة التي تحرص علیھا دار بوشرون وتتناسب مع أي مزاج وأي إطلالة أكانت من الذھب الأصفر أو الأبیض أو الوردي. ويتألق العقيق في هذه الاقراط بشكل كمثري فاخر وبتدرج لوني باهر محاط بقطرات من الذهب والالماس.





تشكيلة ‘Serpent Bohème’ من دار بوشرون بعقيق الرودولايت


· تم تصميم تاج كوكوشنك من الجارنيت لكونتيسة روزنبورغ من الدنمارك مستوحى من أغطية الرأس الروسية التقليدية kokoshnik ومزين بإكليل من الزهور ذات الخمس بتلات مرصعة بالعقيق الفريد، وبلمسات من الزخارف والأقواس المطعمة بالألماس واللؤلؤ والمثبتة على البلاتين .ويأتي هذا التاج العقيقي مع ميزة إضافية حيث يمكن فصل القوس العلوي ولبسه كقلادة ريفيير ماسية. و تم عرضه للبيع في المزاد بالعام 2012 دون أن تباع وقدرت قيمته بأكثر من000 200 دولار.





تاج كوكوشنك من الجارنيت لكونتيسة روزنبورغ



من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 16008
نُشر بيوم الخميس -الموافق 17 جمادى الآخرة 1443
-20 يناير 2022

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات