إنعكاسات ضريبة القيمة المضافة على تجارة الذهب


إنعكاسات ضريبة القيمة المضافة على تجارة الذهب

أثرت زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 10% والتي تم تطبيقها منذ بداية العام 2022 في مملكة البحرين بصورة واضحة على النمط الشرائي لجميع السلع الاستهلاكية والمنتجات في جميع القطاعات من ضمنها سوق الذهب المحلي. لذلك قمنا في الإسبوع الأخيرمن شهر ديسمبر 2021 بزيارة ميدانية لإحدى أسواق الذهب في البحرين لإستطلاع أراء أصحاب المحلات والزبائن بهذا الخصوص.

أوضح أصحاب محلات الذهب بأن الإعلان عن ضريبة القيمة المضافة قد رفع من نسبة الإقبال بشكل واضح وسريع على شراء الذهب وأنعش السوق في ديسمبر 2021. وأزدحمت المحلات بالزبائن الذي ارتأوا ان يستغلوا الفرصة ويشتروا الذهب قبل ان يتم فرض الزيادة في يناير 2022. مما خفف على التجار نوعاً ما عبء الخسائر و التكاليف الإضافية التي قد يتكبدونها بعد زيادة الضريبة مستقبلاً.

وتوقع أصحاب محلات الذهب والمجوهرات بأن تتراجع المبيعات بنسبة كبيرة في بداية السنة الحالية كما حصل بالعام 2019 عندما تم فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، مؤكدين إضطرار كثير من المحلات على تقليل هامش أرباحها، وتقديم العروض والتخفيضات وتخفيف وزن المصوغات بسبب إحجام بعض المشترين عن شراء المجوهرات لإرتفاع أسعارها. و من جانب آخر ذكر أحد تجار الذهب بأن المجوهرات ترتبط بالعديد من المناسبات كالزواج والأعياد ويعد إستثماراً ناجحاً ، لذا لن يتوانى الناس عن شراء المجوهرات وإن ارتفعت أسعارها.

أما الزبائن من محبي الذهب والمجوهرات فقد أعربوا بأنهم سارعوا على شراء الذهب قبل نهاية عام 2021 حيث أن ارتفاع ضريبة القيمة المضافة قد يجعلهم يفكرون مراراً قبل إتخاذ قراء الشراء ،خاصة بأن الذهب ليس من السلع الاستهلاكية الأساسية لذا فمن الممكن الاستغناء عنه.بينما ذكرالبعض بأنهم سيشترون الذهب عند انخفاض سعره عالمياً مؤكدين على إن الذهب زينة وخزينة وبأنهم يحرصون على شراء الذهب عند توفر السيولة لديهم على شراء السلع الكمالية الأخرى.

فهل ستأثر الزيادة في ضريبة القيمة المضافة على شرائكم للذهب ؟ شاركونا ارائكم ونتطلع إلى مقترحاتكم للمواضيع القادمة والاجابة على تساؤلاتكم على البريد الالكتروني :


مع تمنياتنا لكم بقراءة ممتعة لمحتوى جواهر الخليج القيمة




من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 15994
نُشر بيوم الخميس -الموافق 3 جمادى الآخرة 1443
-6 يناير 2022



Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات