رسائل المجوهرات

رسائل المجوهرات

تتعدى المجوهرات كونها مجرد قطع كمالية أو منتجات باهظة الثمن تلبس غالباً للزينة أو الإستثمار،فهي أيضا من أذكى الطرق التي إستخدمها الإنسان على مر التاريخ لإبرازهويته ولإيصال رسائل مبطنة تعبرعن آراءه وتوجهاته .
ووظفت دور المجوهرات العديد من الرموز والخصائص اللونية للأحجار لتترجم أفكارها وتعبر عن دعمها لقضايا معينة في تصاميم تحمل بين طياتها العديد من المفاهيم والرسائل التي تتخطى بتفاصيلها حاجز الكلمات.ولا نتحدث هنا عن أثر المجوهرات في إبراز مكانة الشخص الاجتماعية أو مقدار ثروته ومذهبه الديني. بل نود أن نسلط الضوء على بعض السبل التي أُستغلت فيها الجواهر لتخليد الذكريات أو التعبيرعن مشاعر الحب والولاء وغيرها من المعتقدات والمعاني الجسام.

وبرزت أعراف كثيرة تتعلق بالمجوهرات كلبس المحابس للتعبيرعن الإرتباط الزوجي وتحديد بنصراليد اليسرى لذلك، إعتقاداً بأن عرق القلب يمرخلال هذا الإصبع . كما أستخدمت قلادات التشوكر للتعبيرعن التوجهات السياسية المناهضة لنظام الحكم أثناء الثورة الفرنسية حيث كانت السيدات يلفن شرائط حمراء حول أعناقهن دعماً للمعارضين بطرق مختلفة منها كخانق بسيط حول الرقبة ، أو كشريط يمتد من العنق ويربط حول الظهر والكتفين لتشكيل حرف الـ X. ويعد البروش أيضا من أهم قطع المجوهرات التي تحمل رمزية واضحة وتستخدم للإشارة للكثير من الأحداث نذكر منهاعلى سبيل المثال وليس الحصرشارة السلام أو وردة الرازجي وسعف النخيل التي يضعها البحرينيون في كل عام عرفانا وتكريماً لشهداء الوطن . وكذلك بروش زهرة الخشاش التي يضعها البريطانيون في الذكرى السنوية لضحايا الحرب العالمية الأولى ، حيث يتم تعليقها على الجانب الأيسر ليكون أقرباً إلى القلب كتعبير لهم على تقديرهم واحترامهم لجميع الجنود والضحايا . ولعل الملكة اليزابيث الثانية هي من أكثر الشخصيات التي تقدس المفاهيم المعنوية التي تحملها المجوهرات وتتعمد اختيار أنواع معينة من جواهرها الملكية عند زياراتها الرسمية واستقبالها لرؤساء الدول وغيرها من المناسبات للتعبير عن مشاعرها وقراراتها التي تريد إيصالها .

أما الأحجار الكريمة فقد استغلت على مدى واسع كرمزيات وأيقونات تحاكي المعتقدات، وتم تحديد حجر البخت لمواليد كل شهر بجانب تحديد الحجر المعبرعن الذكرى السنوية للزواج لكل عام، والتي تبدأ بعرق اللؤلؤ في السنة الأولى وتنتهي بالزفير في الذكرى السنوية الخامسة والستين.وهناك العديد من الأمثلة وقصص لاحصرلها ،وفحواها يدور حول أهمية المجوهرات في إيصال الرسائل وأخذ المواقف.

فهل سبق وأن بعثت برسالة مبطنة لأحدهم من خلال المجوهرات ؟ شاركونا ارائكم ونتطلع إلى مقترحاتكم للمواضيع القادمة والاجابة على تساؤلاتكم على البريد الالكتروني :


مع تمنياتنا لكم بقراءة ممتعة لمحتوى جواهر الخليج القيمة







من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 16008
نُشر بيوم الخميس -الموافق 17 جمادى الآخرة 1443
-20 يناير 2022

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات