حجرالبخت لكل شهر

حجرالبخت لكل شهر

آمنت الشعوب بأحجار الميلاد منذ العصور القديمة ،وإستمرت ثقافة الحجرالتابع لكل شهر ميلادي أو كما يطلق عليه "حجر البخت" إلى عصرنا الحالي. وتلاقي قبولاً كبيراً من قبل الأغلبية وتتفنن دورالمجوهرات في عرض تصاميمها المرصعة بالأحجار التابعة لكل شهر مع ذكر خصائصها الجمالية والروحانية .

تتعدد الروايات التي تنسب إلى أصل هذه العادة، فيقال بحسب إعتقادات إحدى الأديان السماوية بأنها ترجع إلى درع صدر إحدى الشخصيات المقدسة لديهم والذي كان مرصعًا بإثني عشر حجرًا كريمًا يمثل قبائل هذه الديانة. وكان يعتقد أيضاً بأن كل حجر كريم يتوافق مع إحدى رموز دائرة الأبراج الفلكية، و يجب على المرء أن يمتلك مجموعة من 12 جوهرة مختلفة مخصصة لعلامات الأبراج وأن يستبدلها شهريا بحسب الحجرالمحدد لكل برج ، إيمانا منهم بأن ارتداء هذه الأحجار سيمنح الفرد فوائد علاجية ومزايا من شأنها ان ترفع حظه وتسعد بخته.

إن فكرة ارتداء كل شخص للأحجار الكريمة التي تتوافق مع شهر ولادته هي فكرة حديثة يرجعها العلماء إلى بولندا منذ القرن الثامن عشر. وتصنف الأحجار الكريمة إلى أحجار ميلاد تقليدية وحديثة. وتستند أحجار الميلاد التقليدية إلى التقويم الميلادي و يحتوي التقويم المذكور على قصيدة مطابقة، من شاعر مجهول، لكل شهر مع حجر الميلاد الذي ينتمي إليه. أما أحجار الميلاد الحديثة، فهي قائمة استحدثتها الجمعية الوطنية الأمريكية للمجوهرات في عام 1912، لتوحيد حجر الميلاد المخصص لكل شهر. وقد أعلنت الرابطة الأمريكية لتجارة الأحجار الكريمة إدراجها لحجرالتانزانيت بالقائمة في عام 2002 كحجر البخت لشهر ديسمبر.

بالرغم من حرصي على نشر مقالات تتعلق بحجر البخت لكل شهركجزء من رسالتي في نشر ثقافة المجوهرات ،إلا إنني شخصياً لازلت غير مقتنعة بفكرتها ولا أرى بأن لبسي لحجر شهر ميلادي قد يمنحني ميزة مختلفة أو أي قدرات خارقة.


هل تؤيدون فكرة حجر الميلاد؟ شاركونا ارائكم ونتطلع إلى مقترحاتكم للمواضيع القادمة والاجابة على تساؤلاتكم على البريد الالكتروني :




مع تمنياتنا لكم بقراءة ممتعة لمحتوى جواهر الخليج القيمة





من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 16036
نُشر بيوم الخميس -الموافق16 رجب 1443
-17 فبراير 2022

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات