حجر الجمشت يحاكي بطيفه حقول اللافندر

حجر الجمشت يحاكي بطيفه حقول اللافندر

حجر ذو لون ملكي ارتبط بأساطيرعديدة ومعتقدات مقدسة منحته قيمة عالية وروحانية مميزة في مختلف الحضارات والعصور. فكان اليونانيون يعتقدون بأن حجر الجمشت يمنح مرتديه الرجاحة والتوازن العقلي والنفسي . أما الرومان فنسبوا حجر الجمشت إلى القديس فالنتاين الذي يعتقد بأنه كان يرتدي خاتما مرصعا بالجمشت منقوشا عليه صورة كيوبيد.و بالنسبة إلى الفراعنة، فقد كان الجمشت يُعرف باسم الهيماج، وتم إدراجه في كتاب الموتى ليتم نحته في تمائم على شكل قلب ووضعه بداخل المدافن.

حصل الأماثيست -أو كما يطلق عليه في اللغة العربية الجمشت -على اسمه من الكلمة اليونانية اميثستوس والتي تعني التوازن او الوعي الكامل، وهو أكثر أنواع الكوارتز قيمة وكان في مصاف الأحجار الكريمة الأساسية قديماً إلا انه بسبب العثور على رواسب كبيرة من الجمشت في البرازيل بالقرن 19 أدى ذلك إلى توفره بكميات عالية وبالتالي قلل من ندرته و من سعره. ويتم حاليا إستخراج الجمشت في البرازيل وأوروغواي و بوليفيا وتنزانيا وزامبيا، وأيضا في العديد من المناطق في الولايات المتحدة.

ويأتي هذا الحجر الليلكي بألوان تتراوح من الأرجواني الغامق إلى ظلال الباستيل اللافندري وتدرجات الوردي، وقد شقت أحجار الجمشت ذات درجات الألوان الفاتحة طريقها في سوق المجوهرات ذات الأسعار المناسبة ،أما الجمشت الأرجواني المحمر فيستخدم في صناعة المجوهرات الراقية. ويحتل "جمشت سيبيريا" ذات الألوان الأرجوانية الداكنة مع الظلال الحمراء المزرقة، على أعلى سعر بين أحجار الجمشت في السوق.

ويعتبر الأماثيست حجر بخت مواليد شهر فبراير و تُمنح تقليدياً في الذكرى السادسة للزواج، ويحمل خصائص علاجية وروحانية عديدة تؤكد بأنه يبعث على الهدوء والرصانة ويعد علاجاً شافيا للتسمم والإدمان . كما يقال بأنه يحارب الأرق ويعزز الجهاز المناعي ويقوي الجهاز الهضمي والدوري.

كانت ولا تزال أغلب الملكات والأميرات مولعات بهذا الحجر المميز ويضعنه في مقدمة مجوهراتهن في المناسبات الرسمية .ولعل من أبرزها هو التاج الأمثيستي الأسطوري التي تتزين به أميرات السويد و الذي يعود الى جوزفين زوجة نابليون بونابرت والذي وصل إلى العائلة الملكية السويدية عبر حفيداتها اللائي تزوجن من العائلة.وتفننت العديد من دور المجوهرات كبولغري وكارتييه في توظيف الجمشت في تصاميمها الأيقونية ذات النمط الباروكي والأرت ديكو وغيرها من قطع المجوهرات التي تزدان باللون البنفسجي الغامض.




من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 16029
نُشر بيوم الخميس -الموافق9 رجب 1443
-10 فبراير 2022

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات