دعمكم ..دافعٌ لنا

دعمكم ..دافعٌ لنا
أولت مملكة البحرين متمثلة في هيئة البحرين للسياحة والمعارض، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية وغيرها من الجهات المعنية اهتمامها في السنوات الاخيرة بالمحافظة على الحرف والصناعات التقليدية والتي تشمل صياغة المجوهرات وغيرها من الحرف والفنون الشعبية من خلال دعم البرامج والمشاريع الوطنية التي تشجع الحرفيين البحرينيين ورواد الاعمال والأسر المنتجة لتعزز اسهاماتها في الاقتصاد الوطني وتحرص على دمجها في الصحوة التي تشهدها الحركة الفنية بمملكة البحرين. وفي اطار جهودها لتحقيق الاهداف المرجوة قامت بعقد ورش تدريبية  ومعارض محلية إلى جانب تنظيم زيارات خارجية للحرفيين البحرينيين لعرض منتجاتهم الفنية في المعارض والفعاليات الخارجية.
ولعل صياغة المعادن بأنواعها المختلفة هي من اهم الحرف التي لا تزال تلاقي التشجيع نظراً لتميز البحرين بها منذ القدم وانتشار صيت ذهبها ولؤلؤها الفريد منذ الأزل. فسوق الذهب زاخرٌ بالعديد من محلات المجوهرات وورش الصياغة التي تكون مجهزة بالادوات والاجهزة والمواد الخام الاولية اللازمة لتشغيل خط الانتاج ماراً بمراحل عدة لا تخلو من الخطورة كون صهر المعادن وصبها وتطويعها تحتاج الى حرارة عالية كما يحتاج قطعها وتشكيلها وتبريدها لأدوات حادة ودقيقة تستدعي تركيز الحرفي وانتباهه لصياغة المعدن النفيس وتركيب الاحجار الكريمة بدقة وحرفية متناهية.

ومن منطلق شغفي وتطلعي المستمر للتعلم والتطوربتصميم وصياغة المجوهرات فإنني قد حرصت على حضور ورش للصياغة لدورتين متتاليتين من ضمن دورات صياغة الفضة التي تقدم بصورة مستمرة ومجانية بمجمع العاصمة لمنتجات الأيادي البحرينية ومركز الجسرة للتدريب الحرفي على يد خيرة الحرفيين والصاغة ولم يحالفني الحظ بحضور دورات الاستاذة القديرة "سيدة صائغي الفضة " شريفة الدوسري والتي قامت بتدريب اغلب الحرفيين المتميزين بهذا المجال ولكني تدربت على يد اثنين من أمهر الشباب البحريني المتمرس بالصياغة بكافة انواعها.  فأستاذي الأول "محمد فهد المخرق" كان فاتحة الخير علي وتعلمت منه الكثير وانبهرت بحرفيته النادرة وحسه الفني المميز وتشجيعه المستمر لي وسعة صدره بالرغم من حداثة عهدي وقلة خبرتي بالصياغة. 
كما تشرفت بالتدرب ايضاً على يد الاستاذ الفاضل "ابراهيم آل مبارك" الخبير بالصياغة وتركيب الأحجار والذي يعتبر مثالًا للحرفي الدقيق المبدع الذي لايقبل للكمال بديلاً ويحث متدربيه على اخراج افضل مالديهم مما اثرى تجربتي بصورة اكبر وفتح امامي آفاقاً اوسع في للإبداع والابتكار.

كما انني اقدر جهود جميع الجهات الحكومية والخاصة الداعمة لرواد الاعمال والحرفيين المتطلعين للتخصص بمجال المجوهرات. وأشيد بالمعارض والفعاليات التي يتم تنظيمها من قبل مختلف الجهات مثل (تمكين) @tamkeenbahrain ومعهد البحرين لللؤلؤ والاحجار الكريمة (دانات) @danatinstitute وغيرها من الوزارات والجهات المعنية آملين أن تُعقد المزيد من الورش المتخصصة والدورات المعتمدة بهذا المجال في البحرين مستقبلاً، كما نتطلع للحصول على كافة التسهيلات والدعم المعنوي قبل المادي لتشجيعنا كأفراد وهواة لصقل مهاراتنا وتكثيف انتاجنا من الجواهر والحلي لنتمكن من استكمال الطريق الذي قام بتعبيده لنا منذ القدم رجالات البحرين من تجار وصاغه وطواويش ونواصل مسيرة العطاء في لؤلؤة الخليج المُصان. 🔹سيما حاجي🔹
3-11-2019

#صياغة #ذهب #فضة #لؤلؤ #بحرين #حرف_شعبية #بقلمي #مدونتي #خاتم #عقد #حلق #اسواره #فن #bahrain #gold #silver 






Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات