12 نصيحة قيمة تجعل تجربة شرائك لشبكة الزواج ممتعة

12 نصيحة قيمة تجعل تجربة شرائك لشبكة الزواج ممتعة

حلم الزواج يراود كل فتاة ويكبر معها على مر السنين كجزء من فطرتها وميولها  الفسيولوجية.وعندما يتحقق هذا الحلم تتضارب مشاعرها وتتفاوت مابين الفرحة والحيرة في اختيار ما يجعل ليلة عمرها مطابقة لما رسمته في خيالها .فالواقع قد يحمل بين طياته تحديات قد تجعل تأسيس بيت الزوجية وحفلة الزفاف مهمة شاقة وخاصة ان كانت مقيدة بميزانية محددة واذواق متضاربة ووقت قصير.

التجهيزات كثيرة والقائمة طويلة ولكننا سنركز هنا على الجانب المتعلق بالشبكة أو طقم الزواج والذي يعتبر من اولويات كل فتاة مقبلة على دخول القفص الذهبي ومن اصعب المهام التي يحب ان تنجز بدقة وروية نظراً لما تحمله الشبكة من اهمية معنوية للعروس تفوق قيمتها المادية حيث تعتبرعربون المحبة ورمز الارتباط والتقدير . لذا يجب عليك ِ ايتها العروسة الحرص على اختيار الشبكة التي تعجبك بإتباع الخطوات التالية لتضمني عملية شراء مثالية خالية من التردد والخيبة.

1-    حددي الميزانية : الاتفاق مع زوج المستقبل على الميزانية المحددة للشبكة هي من اول واهم الامور التي يجب وضعها بعين الاعتبار عند شراء الشبكة،مع ان مناقشة الامور المادية تعتبر نوعاً ما محرجة في هذة المرحلة الا انها تكون المفتاح الاساسي لوضع خطة شرائية واضحة المعالم وخالية من الاختلافات والتضاربات.

2-    حددي نوع الذهب بالشبكة التي تودين إقتنائها  فالبعض يفضل الذهب الاصفر بينما الآخر يفضل الذهب الابيض ،كما يحرص البعض على شراء طقم خالي من اي احجار كريمة لضمان حصرسعر الشبكة بقيمة الذهب فقط بينما يفضل البعض شراء اطقم مرصعة بالالماس والاحجار الكريمة النفيسة .

3-    إطلعي على الخيارات المتوفرة بالاسواق : تزخر وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات المعلومات بتشكيلات رائعة من مختلف انواع الاطقم شاملة الاسعار وتفاصيل المعدن والاحجار و تتناسب مع جميع الاذواق والميزانيات فمن المحبذ ان تطلعي عزيزتي على هذه المجموعات وتضعي تصور مبدئي لنمط الشبكة التي تناسب ذوقك وميزانيتك قبل الذهاب للتسوق الفعلي بالمحلات والتحير بالاختيار.

4-    لا تتوتري وتثقفي : من الضروري ان تبتعدي عن التوتر والاستماع بهذه التجربة الجميلة التي لن تتكرر وأن تقومي بتثقيف نفسك عن المجوهرات من خلال مصادر المعلومات المختلفة لتتمكني من المفاوضة بثقة مع البائع والحصول على افضل الاسعاروالمقارنة بين مختلف انماط وانواع المجوهرات.

5-    نسقي اطلالتك من خلال التأكد  من أن لون ونمط الطقم مناسب لدبلتك وفستان زفافك ولون بشرتك لتضمني الحصول على اطلالة متناغمة وساحره بليلة عمرك.

6-    حددي ان كنتِ تريدين اقتناء شبكة ذات تصميم خاص بك او شبكة من الاطقم الجاهزة بالاسواق.

7-    بعد اتباع الخطوات السابقة وقرارك بإقتناء الشبكة ذات تصميم خاص بك ضمن ميزانيتك ووقتك المحدد قومي بعمل التالي:

  • ضعي تصور مبدئي للتصميم الذي ببالك على ورقة لترتيب افكارك وان كانت عبارة عن خرابيش ولكنها تفي بالغرض وتختصر الوقت .
  • خذي التصميم عند صائغ محترف ذو خبره بصياغة الشبكات واشرحي له تفاصيل التصميم والميزانية بدقة وتأكدي من استيعابه لفكرتك  بصورة سليمة وقدرته على تسليم الطقم في الوقت المحدد دون تأخير.
  •   إلجئي لأحد مصممي المجوهرات  ان كانت ميزانيتك تسمح بذلك ليقوم بمساعدتك من خلال التصميم الثلاثي الابعاد والذي يمنحك رفاهية التغيير واحتساب وزن الذهب والاطلاع على التصميم النهائي بشكله الواقعي قبل التنفيذ.

8-    في حال رغبتك بإقتناء طقم جاهز فعليك بالآتي:

  •   اذا كنت تفضلين شراء طقم  من الالماس فيفضل التعامل مع دور المجوهرات المختصة بالالماس الذي يحمل شهادة جودة عالمية  كما يحبذ ان تكوني على دراية بأنواع قطع الالماس ودرجة نقائه ولونه وقيراطه (Diamond 4 C’s) حتى تضمني الحصول على طقم مناسب السعر وذو وثيقة ضمان وصيانة معتمدة.
  •  اما في حالة اختيارك لطقم من الذهب الاصفر مطعم بأحجار الزركون او غيرها من الاحجار الكريمة فيجب الاخذ بعين الاعتبار بأن اسعار الذهب لكل قيراط تتذبذب بشكل يومي وان وزن الاحجار تحسب ضمن الوزن الكلي لذا يجب تحديد القيراط المطلوب (21،18....) والاطلاع على سعره في يوم الشراء والتفاوض على سعر المصنعية للحصول على افضل صفقة.
  •  حددي قائمة بأفضل ثلاث اطقم كحد اقصى بعد الانتهاء من الاطلاع على الاطقم المتوفرة بالاسواق واكتبي المواصفات الايجابية والسلبية لكل طقم واختاري الطقم ذو الايجابيات الاكثر دون ان تشاغبي نفسك بآراء الناس المتعددة من حواليك.

9-    تجنبي ان تربطي عملية شراء الشبكة بخطة مستقبلية لبيعها: فالبعض يعتبر شراء الشبكة استثماراً مستقبلياً لذا لا يركزون على شراء ما يعجبهم ويسعدهم بل يركزون على شراء قطع من الممكن بيعها لاحقا بربح متناسيين رمزية وقدسية طقم الزواج وجاذبين لأنفسهم فأل شؤم ضار .

10-    من المحبذ ان يكون طقم الزواج ذو تصميم كلاسيكي ناعم متناسب مع ثقافة وعادات مجتمعك لضمان استمرارية لبسه على مر السنين وبمختلف المناسبات. فمن الملاحظ ان اطقم الزواج تختلف بإختلاف الثقافات والشعوب،فالتصاميم الخليجية التراثية تختلف عن التصاميم الهندية وغيرها من التصاميم الاوروبية لذا سواءً كان الطقم جاهزا او صمم وصيغ خصيصاً لك احرصي على ان يكون طقماً مميزاً تستمرين بالتفاخر به اينما حللت.

11-    عند انهاء عملية الشراء او استلام الشبكة المصاغة : تأكدي من الحصول على الرصيد الذي يشمل تفاصيل الشبكة ووثيقة الضمان وشهادة الجودة ان توفرت هذا بالاضافة الى التأكد من ان الطقم سليم وخالي من اي خدوش وبأن الاحجار مثبتة وان دمغة عيار الذهب موجودة بكل قطعة وموضوعة بعلبة فخمة محكمة ومكسوة بالمخمل أو الساتان حتى تحافظ على رونقها وتكون بمأمن من التلف او الضياع.

12-    واخيراً احرصي على المحافظة على شبكتك من خلال وضعها بمكان آمن و التعرف على طريقة تنظيفها وصيانتها الدورية ،فالالماس والاحجار الكريمة وخاصة اللؤلؤ الطبيعي تحتاج لعناية خاصة ولكل منها طرق تنظيف تختلف عن الاخرى،كما يفضل بأن لا يتم وضع الذهب الابيض مع الذهب الاصفر بعلبة واحدة.

عزيزتي العروس الراقية والحريصة على اقتناء طقم مميز يثري طلتها ويشاركها رحلتها في الحياة، اتمنى ان تكون تجربتك في شراء الشبكة مثيرة ومليئة بالذكريات الجميلة وتأكدي بأن اختيارك سيكون موفقا بإذن الله إن حرصت على اتباع الخطوات والنصائح المذكورة أعلاه،ناهيك عن دورها في تعزيز معلوماتك وتطوير مهاراتك في شراء المجوهرات لمختلف المناسبات بالمستقبل.

وختاما، نتمنى لكل المقبلين عى الزواج حياةً هنيئة ملؤها المحبة والوئام.

=======================

سيما حاجي

25-7-2020





Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات