الاستثمار بالذهب ..للمبتدئين بالمختصر!

 

الاستثمار بالذهب ..للمبتدئين بالمختصر!

يعتبر الذهب من اقدم واهم المعادن التي تم اكتشافها واستخدامها من قبل الانسان منذ الازل.ولم تقتصر استخداماتها على الزينة والحلي فقط بل دخلت في مجال التجارة والصناعة والطب والتجميل بجانب الطبخ وغيرها من مختلف المجالات الحياتية التي لايسعنا ذكرها جميعاً هنا لكثرتها .

كانت ولاتزال تجارة الذهب من ابرز انواع الاستثمارات بالاسواق العالمية ، وتسمى الملاذ الآمن وذلك لما يملكه الذهب من قيمة مادية مستقلة لا ترتبط بحكومات او مؤسسات ولا تخضع لأي سوق من اسواق التداول ، هذا بالاضافة الى ما يتمتع به من استقرار في ظل التقلبات الاقتصادية ، وعوائده الربحية المضمونة.

شهد هذا المعدن النفيس ارتفاعات تاريخية ساحقة مدعومة بإرتفاع الطلب عليها وتزايد عمليات الشراء من قبل البنوك المركزية والمستثمرين في ظل التوترات الاقتصادية بين كل من الولايات المتحدة الامريكية والصين، ناهيك عن الدور الكبير لتفشي فيروس كورونا المستجد في جميع دول العالم، و تراجع قيمة الدولار لأدنى مستوى له خلال الشهور السابقة.

تتذبب اسعار الذهب يومياً وتفاجئنا دوماً بتقلباتها دون ان تتبني نمطاً واضحاً او مساراً ثابتاً يمكن التنبؤ به بالرغم من وجود عوامل كثيرة تؤثر على تحديد اسعارها منها :

1.   الطلب على الذهب بالاسواق العالمية : يزداد سعرالذهب عندما يزداد الطلب عليها بالاسواق في المناسبات او مواسم معينة (علاقة طردية) .

2.   الدولار الأمريكي: يرتبط سعر الذهب بقيمة الدولار الامريكي ففي حال تدنت قيمة الدولار فإن  سعر الذهب والنفط يرتفع بشكل تلقائي موازيا لمعدل انخفاض الدولار الامريكي (علاقة عكسية).

3.   الازمات السياسية والكوارث الطبيعية والأوبئة: حيث تلجأ الحكومات ورجال الاعمال والافراد ايضا للاستثمار بالذهب عند الازمات العالمية لما يتسم به الذهب من ثبات وحفاظ على قيمته المادية لذا يزداد سعرها بزيادة الطلب عليها (علاقة طردية).

4.   التضخم العالمي:الزيادة والتضخم في أسعار المواد الأساسية وانخفاض القوة الشرائية يؤدي الى ارتفاع اسعار الذهب (علاقة طردية).

 

هناك بعض الامورالاساسية التي يجب ان تلتفت لها اذا اردت الخوض بتجربة الاستثمار بالذهب :

·      يعد الذهب نوعا من العملات التي يمكن تداولها والاستثمار بها اسوة بغيرها من العملات الاخرى ورمزها المتعارف عليه هو (XAU) إلا انه لا يمكن المتاجرة بالذهب الا مقابل الدولار الامريكي (USD) على سبيل المثال ان كان سعر الذهب 2000 فهذا يعني ان اونصة الذهب تتداول مقابل 2000 دولار امريكي.

·      وحدة قياس الذهب المتعارف عليها عند شراء وبيع المصوغات هي الغرام  وفي التداولات تستخدم الاونصة "الترويسية" التي تعادل حوالي 31.10 غرام ، بينما اونصة "ثقل افواردوبوا" تعادل 28.35 غراماً.

·      يشمل الاستثمار بالذهب :

1.   شراء المصوغات الذهبية ،السبائك والليرات والعملات الذهبية وتخزينها.

2.    شراء شهادات ايداع الذهب او شراء الذهب الورقي من البنوك المركزية.

3.   التداول عن طريق صناديق الاستثمار المرخصة عبر الانترنت .

4.   عقود الذهب الآجلة: وهي عبارة عن اتفاقيات بيع الذهب في المستقبل ويتم تداولها في البورصات المركزية العالمية.

5.    تداول الذهب عبر العقود مقابل الفروقات: أي ان تستفيد من فرق سعر السوق عند الافتتاح والاغلاق دون ان تشتري الذهب او أن تملكه ، وهي من أساليب تداول الذهب عبر الانترنت والتي تحتاج إلى خبرة ومخاطرة بالتداول.

 

·      لضمان تحقيق متاجرة مربحة عند الشراء الفعلي للذهب، لابد للمستثمر أن يقوم بشراء الذهب ثم الاحتفاظ به لفترة سنتين او ثلاث على اقل وبعدها بيعه وكسب الأرباح.

·      سعرسبيكة الذهب ومصنعيته تختلف بحسب الدول المصنعة للسبيكة فمثلاً السبيكة السويسرية يكون سعر غرامها ومصنعيتها اعلى من السبائك المصنعة بالاسواق الخليجية وجدير بالذكر بأن ذلك لا يعني بأن جودة السبيكة المحلية اقل .ويجب الاخذ بعين الاعتبار بأن سعر السبيكة المغلفة اعلى من السبيكة التي تباع بدون تغليف .

·      سعر مصنعية الليرة الذهبية اقل من سعر مصنعية السبائك لذا ترجح كفة الليرة عند الاستثمار في الذهب.

·      سعر بيع مصوغات الذهب يختلف عن سعر الشراء، والسبب هو تكاليف المصنعية، فالكثير من الناس يقومون بشراء الحلي الذهبية بغرض تخزينها وبيعها عند ارتفاع اسعار الذهب، ولكنهم بالغالب ينصدمون من خسارتهم او ربحهم القليل حتى عند ارتفاع أسعار الذهب، ويرجع السبب في ذلك الي سعر التصنيع ووزن الاحجار المطعمة بالحلي والتي تنحسب عند الشراء وتخصم عند البيع، لذا يفضل شراء السبائك والليرات للاستثمار بدل الحلي المرصعة بالاحجار والالماس .

·      يجب الحرص على التعامل مع محلات معتمدة و مرخصة من قبل الجهات الرسمية ببلدك عند بيع وشراء السبائك والعملات الذهبية  ذلك لتفادي التعرض للغش والخسارة هذا بالاضافة الى ضرورة التأكد من مصداقية منصات التداول بالذهب المتوفرة على الانترنت وشركات الوساطة المالية وعدم المخاطرة بالتجارة مع جهات وهمية وغير موثوقة.

·      من الضروري ان تتثقف وتتعلم  المزيد عن عالم المتاجرة والتداول بالذهب من خلال قراءة الكتب وحضورالدورات التعليمية وان كانت عن بعد او عن طريق منصات التواصل الاجتماعي والاستعانة بالخبرات والمحترفين بهذا المجال لتتمكن من خوض هذه التجربة بأمان وتتخذ القرارات السليمة وتتفادى الخسائر والاحباط.

·      استثمر بحكمة وروية ضمن حدود استطاعتك وقدرتك المادية ولاتجازف بالمتاجرة بمبالغ لا تستطيع تعويضها او تحمل خسارتها.

ما سبق ذكره هو ملخص مبسط لأهم النقاط التي قد تفيد المبتدئين في مجال الاستثمار بالذهب وهي ثمرة مجهود شخصي (قابل للاضافة والتعديل) قمت بجمعه من عدة مصادر مختلفة  وبالاستعانة بخبرات المختصين بهذا المجال لأضعه بين ايدي المهتمين والمقبلين على دخول هذا السوق الثري وآملة ان اكون قد وفقت بذلك.

هل ستخوضون هذه التجربة خاصةً بعد الارتفاع الملحوظ بأسعار الذهب؟ شاركونا بآرائكم.

 

سيما حاجي

11-8-2020

 

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات