سهم التفرد

 

سهم التفرد

قد تكون الاقراط من اوائل قطع المجوهرات التي تتلقاها الفتاة كهدية منذ نعومة اظافرها ،ومن ابرز الاكسسوارات التي تميزها وتضفي عليها لمسة انثوية تشع جمالاً ونعومة . ولكن ذلك لا يخفي حقيقة ان لبس الاقراط من قبل الرجال كان سائداً منذ القدم في مختلف الحضارات الا انها اقل تقبلاً من قبل مجتمعاتنا الشرقية مقارنة بغيرها من قطع المجوهرات التي يلبسها الرجال.

تضج الاسواق بتشكيلات متنوعة من الاقراط المرصعة بمختلف الاحجار والاحجام ومصاغة بتصاميم متعددة تناسب جميع الاذواق والميزانيات الا ان اغربها هي الاقراط الفردية التي انتشرت في الثمانيات ورجعت موضتها بقوة مؤخراً لعالم المجوهرات.

وبالحديث عن الحلق الفردي فإن من ابرز التصاميم التي تواجدت على الساحة هي المستوحاة من السهم  او الرمح  و التي تخترق الاذن برشاقة وتخرج من الطرف الاخر لتخلق مظهراً صارخاً يبرز جرأة مرتديه وشخصيته االغير اعتيادية. وتتفاوت دلالات الاسهم بإختلاف الثقافات والازمنة،فقد يمثل السهم رمز الحب المتمثل بسهم كيوبيد وقد يعني الهدف او الوجهة ،ناهيك عن ما يوحي به من القوة والسلطة كونه من اهم الادوات الحربية في العصور الغابرة وغيرها من المعاني الكثيرة التي تحملها الاسهم ورماح بين تقاطيعها المميزة التفاصيل والحادة الاطراف و التي تجعل الاقبال عليه ملاحظاً خاصةً من قبل الجيل الجديد.

تطرح دور المجوهرات بإستمرار تشكيلات واسعة للاقراط الفردية، صممت بعضها لتلبس من قبل الجنسين و تعتمدها الشريحة الجريئة من المجتمع و المتطلعة للتغيير ولفت الانظار والتمرد على الواقع والاعراف.

طرحت دار بوشرون-Boucheron  ضمن مجموعة "Contemplation " بالعام 2020 عددا لا يستهان به من الاقراط الفردية بتصاميم مختلفة نخص بالذكر منها هنا قرط "سهم الزمن" من تشكيلة "FLÈCHE DU TEMPS " والتي تعتبر نسخة محدثة من تصميم قديم لنفس الدار ،وكأن هذا السهم العريق قد سافر عبر الزمن ووصل الى عصرنا الحاضر بحلة جديدة من الذهب الابيض بلمسات من الالماس الفاخر وعرق اللؤلؤ البراق مشكلةً تحفة فنية تصيب هدف الجمال والاناقة بلمح البصر.

 

لم تخلوالابداعات البحرينية بعالم المجوهرات من الاقراط الوحيدة التي تتسم بطابع الغرابة والفخامة بنفس الوقت.فدار غايا للمجوهرات زخر بتصاميم شبيهة بالرماح بإضافات ساحرة موقعة بشعار غايا المميز ومرصعة بالالماس ذو الجودة العالية ومصاغة بمختلف الوان الذهب (الاصفر،الابيض والزهري) بعيار 18 ضمن عدة تشكيلات للدار منها تصميم السلسلة المتداخلة بتناغم وذو طرف حاد يدخل بخرم الاذن والطرف الاخر ملتوي يعلق على الجزء العلوي من الاذن وينساب بخفة ليصيب بجماله قلب كل من تقع عيناه على هذة الايقونه الرائعة التفاصيل.

 

أما دار تيفاني اند كو فلها لمسة مغايرة مع الاسهم في مجموعتها الخاصة المصممة بأنامل الفنانة Paloma Picasso   ابنة الرسام العالمي بيكاسو.استوحت المصممة تصميم قرط السهم الفردي من رسومات الغرافيتي المنتشرة على مباني نيويورك وحول خيالها الخصب بعض هذه الرموز لتشكيلات راقية من المجوهرات عكست خط يد الفنانة بالوما واصالة ابداعاتها .

قرط السهم من تيفاني متوفر بالفضة بجانب الذهب عيار 18 ويمكن لبسه بمفرده او تنسيقه بأي قرط اخر مغاير له بالتصميم للحصول على اطلاله عصرية موقعة بخط فنانة معاصرة.

اقراط المونو كما يطلق عليها او السولو وغيرها من المسميات التي توحي بالتفرد والتميز ماهي الا صرعة تجذب الشباب من الجنسين وتعبر عن توجهاتهم وافكارهم التي قد لا تكون دوماً مخالفة للمجتمع وعاداته بل هي بالاغلب حب للتغيير ورغبة بالتجدد والتجربة. فهل انت من محبي هذه النوعية من الاقراط ؟ شاركونا بأرائكم.

 

سيما حاجي

16-8-2020



Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات