بولغري..ايقونة الذهب الايطالي

 
بقلم : سيما حاجي 

الخميس 18 فبراير 2021

بولغري..ايقونة الذهب الايطالي
 
علامة تجارية مرموقة تربعت على عرش الجمال والابداع منذ تأسيسها  في روما بالعام 1884 على يد الصائغ اليوناني المعروف سوتيريو بولغري، و حققت هذه الدارالعريقة منذ ذلك الحين انجازات لا متناهية اعادت كتابة قواعد صناعة المجوهرات ومبادئها .وتتميز قطع مجوهرات بولغري بالتجدد والتنوع وتشع تشكيلاتها بتأثيرات التركيبات اللونية المتناغمة والتي تنبض بالحياة وتأخذنا معها الى مختلف الحضارات والثقافات، وتبهرنا ابداعتها بتوظيف مختلف الرموز والاشكال مستوحيةً افكارها من مصادر لا تخطر على البال.  
 
تمكنت دار بولغري على مر الاجيال من ترسيخ مكانتها بسوق المجوهرات المليء بالمنافسات وطورت من تصاميمها وطرحت العديد من المجموعات الثرية بأفخر انواع الاحجار ومصنوعة بحرفية تبهر الانظار. ولعل تشكيلة "باروكو" التي طرحتها الدار بالعام 2020 خير دليل على استمرارية ابتكاراتها وافتخارها بأصولها  الرومانية العريقة .حيث كانت المجوهرات ذات النمط الباروكي المفعم بالتفاصيل الزخرفية والاشكال الهندسية هي السائدة في اوروبا منذ القرن السادس عشر الميلادي.
 
دشنت هذه المجموعة بطريقة ابتكارية مختلفة عن تشكيلاتها السابقة واتبعت الاجراءات الاحترازية المفروضة بعد تفشي فايروس كورونا بالعالم. فإستخدمت تطبيقاً رقميا ًيحمل نفس المسمى ويعرض صوراً واضحة للقطع بزاوية 360 درجة تم تجهيزه خصيصاً لعملائها النخبة وغيرهم من المعنيين بمجال المجوهرات في ظل هذه الظروف الاستثنائية .
تتميز مجموعة مجوهرات باروكو الفاخرة، بتوليفات متناسقة من الاحجار الكريمة الكابوشونية بألوان زاهية واحجام بارزة تضيف لمن ترتديها رونقاً من البهجة والاناقة كأميرات القصص الخرافية .
 
ومن الاحجار النفيسة التي تزينت بها قلادات مجموعة باروكو هوحجر الجمشت الارجواني  او كما يطلق عليه الاماثيست والذي يعتبر الحجر الخاص بشهر فبراير . حظى هذا الحجر المتميز بلونه الملكي الساحر بمكانة عالية لدى الملوك والنخبة على مر العصوروكان يعرف بحجر الروح وذلك لأن لونه الارجواني يرمز للسلام والروحانية ،ويملك طاقة علاجية تحقق التوازن الادراكي والنفسي لمن يضعه.لذا تسابقت دور المجوهرات العالمية على استخدامه بالكثير من تصاميمها وجواهرها الراقية .ولعل بروز هذه الجوهرة البنفسجية الملفتة بكثرة بقطع تشكيلة باروكو الفاخرة يعد اختياراً موفقاً من قبل هذة الدار المعروفة بتصاميمها الغير مألوفة وابداعاتها الصاخبة.
تضافرت جهود المديرة الابداعية  لدار بولغري للمجوهرات "لوسيا سيلفستري" مع انامل الصاغة والفنانين الذين يترجمون افكارها   الى قطع فنية عالية الجودة ، تحمل بين طياتها تفاصيلاً واسراراً لا تبوح بها الدار لأحد.
احدى ابداعات بولغري التابعة لتشكيلة باروكو هي قلادة فاخرة مصاغة بالذهب الزهري عُلق بها 19  قطعة من حجرالجمشت بلون الخزامى الذي يزن بالمجمل 425.43 قيراطاً ، مع قطع من اليشم وما يقارب 12 قيراطًا من الألماس بتنسيق متناغم يثير البهجة ويثري الطلة.
اما عقد فيستا المندرج تحت هذا المجموعة الرائعة فإنه يشدو ترنيمة احتفالية تتراقص عليها حبات من الروبليت الاحمر ( 51 قطعة) ، و( 42 قطعة) من الجمشت متراصة بإنتظام ومحددة بـ 92 قطعة الماس الفريد لتشكل ياقة تتدلى كعنقودٍ من العنب الشهي المتدرج بأطياف اللون الارجواني.
تتعدد روائع بولغري وتطول قائمة مجوهراتها التي صيغت بحرفية فائقة وتعدت في دقتها وجمالها الخيال على يد امهر الفنانين المبدعين في الدمج بين مختلف الالوان و العناصر ذات الجودة العالية لتجعل كل قطعة ينتجونها تحفة فنية تسلب الالباب. فلاعجب ان توفرت قطع محدودة فقط من كل تشكيلة وليس من المستغرب ان يتم عرض تحفها بفروع مختارة من متاجرها المنتشرة بالعالم.
كانت بولغري ولا تزال فخراً لصناعة الذهب الايطالي..فماذا ستكون مفاجئتها لنا في العام الحالي؟ 

تم نشره بالعدد الثاني من جواهر الخليج بصحيفة اخبار الخليج-الخميس 18 فبراير



 

2021 

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات