أحجار بلون البحار.. من كنوز دار فان كليف اند آربلز للمجوهرات


أحجار بلون البحار..  من كنوز دار فان كليف اند آربلز للمجوهرات

أثمرت قصة الحب الخالدة التي عاشتها إستيل آربلز، ابنة تاجر الأحجار الثمينة، مع ألفرد فان كليف، ابن صاقل الأحجار عن تأسيس دار فان كليف أند آربلز للمجوهرات، في ساحة فاندوم بباريس في عام 1906 .

حيث كلل العاشقان قصتهما بالشراكة الزوجية والمهنية معاً،وسعوا بكل حماس واخلاص وراء شغفهما بالاحجار الكريمة والمجوهرات ليصنعوا بذلك ارثاً ابديا ًاقترن بالفخامة والملكية . واكملت رحلتهما بعالم الوجاهة فيما بعد ابنتهما رونيه بويسان المديرة الفنية للدار في عام 1926، حيث استمرت على نهج والديها الثري بالابداع والابتكار والمفضل عند اغلب العائلات الملكية والطبقة المخملية .

 

تزخر كنوز فان كليف اند اربلز بكمٍ وفير من تشكيلات المجوهرات الفاخرة والتصاميم المرصعة بأجود انواع الالماس والاحجار النفيسة بمختلف اشكالها واحجامها واطيافها . وبما ان حجر شهر مارس هو حجر "الاكوامارين " فإننا سنسلط الضوء بعددنا هذا على تصاميم دار فان كليف اند اربلز التي شملت على هذا الحجر التركوازي الفريد.

 

يُعدّ الأكوامارين حجراً كريماً عالي الجودة من صنف البريل وتعود تسمية هذا الحجر إلى العبارة اللاتينية "أكوا مارينا"، والتي تعني مياه البحر. وقد كان البحارة يرتدونه في السابق كتميمة جالبة للحظ خلال رحلاتهم ويعتبرونه هدية قدمت لهم من حوريات البحر. وعادةً ما كان الأكوامارين، باعتباره رمزاً للبركة والحفظ من الشر، يُستخدم لتزيين خواتم الخطوبة والزواج، قبل أن يستحوذ الماس على هذه المهمة

 

وغالباً ما تنتقي دار فان كليف أند آربلز لقطع مجوهراتها الأكوامارين المستخرج من البرازيل، وهو نوع فائق الجودة وذو لون مشرق زهي وذو نقاء لا يضاهى. ويعد هذا الحجرالمميز من الاحجار المفضلة لدي الدار،ولوحظ استخدامها مراراً من قبل المصممين والحرفيين لما للونه الازرق البهي من قدرة لإضفاء لمسة راقية وبريق استثنائي على إبداعات دار فان كليف آربلز من المجوهرات الراقية .

 

ابهرتنا هذه الدار الفرنسية بمجموعة البحار السبعة "Seven Seas" منها تشكيلة مستوحاه من البحر الأدرياتيكي الذي يقع بين الساحل الشرقي لإيطاليا والساحل الغربي لكرواتيا، والذي يعتبر ميناءً ومقصدا سياحيا للزوار.وشملت هذه التشكيلة العديد من القطع الساحرة و كانت اجملها قلادة بحيرة النفائس " Lagune Précieuse " التي تأخذك الى عالم القصص الخرافية الزاخرة بحوريات البحر الحسناءات وما بأعماق البحار من ثروات .

وتم استهلام تصميم هذا العقد النفيس من ارشيف تصاميم الدار العريقة لتكون نسخة محدثة لقلادة كوليريت الفاخرة والتي تم صياغتها في عام 1928.

يزين هذه التحفة الفنية مجموعة من احجار الاكوامارين يصل وزنها بالمجمل الى اكثر من 160 قيراطاً مدعماً بأجود انواع الالماس والزفير الازرق ذات الاشكال والاحجام المتباينة .ومثبتة بتناغم غريب على قوالب مثلثة متصلة ببعضها البعض من خلال امواجٍ ثائرة من الالماس.

تقترن هذه القلادة بخاتم فخم من نفس النمط اللوني والحجري وزوج من الاقراط المتدلية الخلابة لتمنح لمن ترتديها لقب اميرة البحار دون منازع او اعتراض.

ومن أجل الحفاظ على لون هذا الحجرالفريد،فإن دار فان كليف أند آربلز توصي بحفظه في علبة مبطنة بالقماش وتجنب تعريضه إلى أشعّة الشمس مباشرةً وإلى مصادر الحرارة، مع فصله عن باقي المجوهرات الأخرى.

 

ثروات هذه الدار المرموقة تسع السماء والبحار ومجوهراتها زينت اجمل الاميرات والممثلات لتثبت بذلك بأن عالم المجوهرات هي رمز الاناقة و اساس الاطلالات.

 

العدد الرايع من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد(15686)
نُشر بيوم الخميس -الموافق 20 رجب 1442
٤ مارس2021 م

 




Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات