تصميم المجوهرات بين الشغف والربح كهدف

تصميم المجوهرات بين الشغف والربح كهدف
صناعة المجوهرات كغيرها من الصناعات تمربمراحل متسلسلة تبدأ بالفكرة وتنتهى بالمنتج. ويعتمد نجاح مراحل التصنيع بالطبع على الميزانية المتاحة وعلى وضوح فكرة التصميم و جودة المواد الاولية المستخدمة.كما يعتمد ايضا على حرفية الصاغة في ترجمة الافكار الى قطع من الجواهر النفيسة بإستخدام المواد والادوات المتوفرة.ولعل الخطوة الاولى بهذه الصناعة الابداعية والتي تتمثل بالفكرة او مصدر الالهام هي الاساس الذي تبنى عليه تشكيلات المجوهرات وتكسبها خصوصية وجمالية متفردة تميزها عن غيرها من المنتجات بنفس المجال.
وشهدت الساحة بدول المنطقة مؤخراً دخول الكثير من مصممي المجوهرات من الفئة الشبابية المتطلعة للنجاح والاستثمار بهذا المجال المتشعب دون ان ينتبهوا بأن دخول اي ميدان يتطلب مهارات وخبرات ومعلومات معينة لكي يستطيعوا مجاراة المنافسين والاستمرار بالإنجاز النوعي والمادي على حد سواء. فمن الضروري ان يتم توعية افراد المجتمع بعدم الانجراف أوالدخول بأي تجارة لمجرد التقليد أوالرهان على نجاح فئة من الاشخاص بمجال معين اكثر من مجال آخر. بل يجب ان يكون لديهم شغف بالمجال الذي يرغبون بدخوله وعليهم القيام بدراسة الجدوى ووضع الخطط والاهداف قبل ان يقوموا بمزاحمة الغير بهدف الكسب المادي البحت.
فالتخصص بتصميم المجوهرات بالذات يتطلب إلماماً بالكثير من الجوانب، أهمها كيفية استلهام الافكار من مصادر ومفاهيم مختلفة ،وتحويلها الى رسومات واضحة المعالم والتفاصيل .كما يجب ان يتعرف المصمم على الجانب التقني لصياغة المجوهرات ومراحل تصنيعها ليستطيع تصميم نماذج واضحة من الممكن تنفيذها على ارض الواقع بسهولة دون اخفاق او تقليد لتصاميم موجودة بالاساس .و من الضروري أيضاً ان يكون مصمم المجوهرات على اطلاع بآخر صيحات الموضة بالمجوهرات والاكسسوارات ومتمكناً نوعاً ما بعلم الاحجار الكريمة والألماس والمعادن الثمينة واسعار الذهب اليومية وغيرها من الامور ذات الصلة قبل دخول مجال الذهب والحلي.
قد يكون البعض قد تخصص بتصميم المجوهرات ليستكمل ارثه العائلي العريق بهذا المجال،حاملاً معه خبرة اكتسبها عبر السنين ودعماً مادياً يضمن له النجاح الاكيد .وقد يدخل هذا المجال أُناس لديهم شغف ومهارات فردية عالية تؤهلهم للابداع والابتكار ولكن تنقصهم الخبرة الاكاديمية والعملية بمجال صناعة الذهب والمجوهرات وبالتأكيد الامكانيات المادية. لذا انصح جميع من يرغب بإحتراف تصميم المجوهرات عن تجربة شخصية ، بأن يبدأ بالدراسة والبحث وحضور دورات نظرية وعملية في الصياغة وغيرها من الورش المتعلقة بمجال المجوهرات معتمدة من جهات موثوقة قبل ان يبدأ بمشروعه الخاص ويتاجر بالذهب والماس. 
هل تفكرون بدخول مجال تصميم المجوهرات لإثراء شغفكم ام للتجارة؟ شاركونا ارائكم ونتطلع الى مقترحاتكم للمواضيع القادمة والاجابة على تساؤلاتكم على البريد الالكتروني  : seemajewelsbh@gmail.com

مع تمنياتنا لكم بقراءة ممتعة لمحتوى جواهر الخليج القيمة.




 


 العدد السابع من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 15707
نُشر بيوم الخميس -الموافق 11 شعبان 1442
25 مارس2021 م

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات