رائدة الصياغة بالخليج العربي ..الأستاذة شريفة الدوسري

 

رائدة الصياغة بالخليج العربي ..الأستاذة شريفة الدوسري

قصة نجاح تمتد لأكثر من عشرين عاماً ،مكللة بالتجارب والانجازات بمجال الصياغة والمجوهرات

مثال مشرف للمرأة البحرينية المكافحة والتي قادها طموحها واصرارها الى دخول عالم الصياغة وتحدى جميع الصعوبات والعوائق لتصبح بذلك من اوائل الصائغات المحترفات والمدربات المعتمدات بالمنطقة .

بدأت الاستاذة شريفة الدوسري مسيرتها بنهاية التسعينات عند انضمامها بمحظ الصدفة للبرنامج التدريبي والمهني التي قامت بطرحه آنذاك وزارة العمل والشئون الاجتماعية بالتعاون مع مؤسسات وشركات القطاع الخاص والتي تهدف الى تدريب وخلق فرص عمل للبحرينين بمختلف المجالات من ضمنها صياغة المجوهرات. وتم قبولها من ضمن  48 متدرب من اصل 6000 متقدم، وذلك بعد خضوعها للعديد من الاختبارات النظرية والعملية .ووقع عليها الاختيار من قبل احدى دور المجوهرات البحرينية المشاركة بهذا البرنامج لتقوم برعايتها و منحها بعثة دراسية ووظيفة بعد التخرج من الدورة التدريبة التخصصية بالصياغة والتصميم بمعهد البحرين للتدريب لمدة ثلاث سنوات.

مسيرتها الدراسية والمهنية عامرة بالكثير من المحطات المشرفة والتي من خلالها حرصت على اتباع شغفها ومواصلة التعلم والتطورلكسب الخبرة العلمية والعملية دون توقف .فبعد تخرج الاستاذة شريفة من البرنامج التدريبي بشهادة دبلوما دولية معتمدة بالصياغة من بريطانيا،عملت لفترة بورشة دارالمجوهرات الراعي لها بالبرنامج ،مما اكسبها خبرة عملية وتقنية ثرية بهذا المجال .ثم انتقلت الى مركز الحرف لفترة ودرست باليونيدو لصقل مهاراتها الادارية والعملية. واستمرت بالتقدم والعطاء الى ان حصلت على وظيفة ثابتة بإحدى الجهات الحكومية مما جعلها تتوقف لفترة عن الصياغة الى ان حصلت على عرض ذهبي بالعام  2009  لتخوض غمار تجربة التدريب بالفترة المسائية في مجمع العاصمة للأسر المنتجة وبعدها في مركز الجسرة للحرف لتصبح بذلك اول مدربة صياغة بحرينية معتمدة .

تتلمذ على يدها االعديد من الصاغة البحرينين وحرصت على تعليمهم اصول الحرفة ونقل المعرفة بكل امانة واخلاص. ولعل نجاح الخريجين من ورشاتها في صنع هويتهم الخاصة بمجال الصياغة وتجارة الذهب خير دليل على كونها من افضل مدربي الصياغة بالمنطقة .

التقت جريدة اخبار الخليج المعروفة بحرصها على دعم وتشجيع الكفاءات البحرينية الرائدة بالاستاذة شريفة وتحاورت معها للتعرف على مستجدات اعمالها وللاستفادة من تجربتها القيمة بمجال صياغة المعادن وتصميم المجوهرات .

·   إلى أين أخذك اليوم شغفك بتصميم وصياغة المجوهرات ؟

·   منحني شغفي بهذا المجال شرف تمثيل بلدي البحرين في عدد من المحافل الدولية بالخليج والوطن العربي كرائدة في تصميم وصياغة المجوهرات، كما تم تكريمي بالعام 2003 من قبل صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة ، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة تقديراً لجهودي الفعالة للمحافظة على مهنة صياغة الذهب والمجوهرات بمملكة البحرين.

ودفعني حبي لهذا المجال الى الحرص على التطور والاستمرار من خلال البحث والاطلاع على التقنيات الحديثة في التصميم والصياغة لتطوير مهاراتي وترجمه افكاري الى ابداعات تتناسب مع رؤيتي واهدافي المستقبلية والتي كان من اهمها طرح اول تشكيلة لي من الذهب الاصفر عيار 21 بالعام 2020 بمسمى "صوغة".

 

·   انتقلت من صياغة الفضة الى الذهب بعد فترة طويلة نوعا ما من دخولك لهذا المجال، ما السبب يا ترى؟

·   انشغلت بالسنوات السابقة في التركيز على وظيفتي الصباحية والاكتفاء بتدريب الصياغة وصنع قطع من الفضة بحسب الطلب.ولكني لاحظت بالسنوات الاخيرة بأن الاقبال على الذهب الاصفر وخاصة التصاميم التراثية قد زاد مما جعلني ان استغل فترة العمل من المنزل وايقاف الورش التدريبية بسبب انتشار جائحة كورونا في تنفيذ تصاميمي من الحلي المصاغة بالذهب الاصفر والذي لاقى اعجاباً واقبالاً كبيراً ولله الحمد.

·   ما مصدر الالهام بتصاميمك ؟ واين ترين نفسك في السنوات القادمة؟

·   حرصت بمجموعاتي الجديدة على احياء التراث البحريني واضافة لمسة عصرية مميزة تعكس شخصيتي والبيئة المحيطة بي.كما اخترت دمج مختلف انواع الاحجار الكريمة وغيرها من المواد الاولية لخلق قطع فريدة من القلادات و الاساور المصنوعة من الحبال الناعمة المزينة بالذهب. كما صممت عدداً من خواتم الخطوبة الماسية المصنوعة من الذهب الابيض بالاضافة لتشكيلة فؤادي الخاصة بعيد الحب .وسأستمر بتقديم تصاميم راقية من الذهب والفضة تتسم بالاصالة والعصرية الى ان اتمكن من افتتاح متجري وورشتي الخاصة بالمجوهرات. وسأسعى لتأسيس معهد خاص مع الجهات المعنية لتدريب وتخريج فنيين بحرينين محترفين بصناعة الذهب.

 

·   ماهي الصعوبات و المعوقات التي واجهتيها بهذا المجال؟

·   بجانب التحديات المادية التي تصاحب دخول اي مجال، فإن اول عقبة واجهتني هي الصورة النمطية بمجتمعنا الذي لا يتقبل ممارسة المرأة للحرف التي تتطلب مجهوداً جسدياً وتجعلها حكراً على الرجال كالصياغة.وكان الفنيين بالورش يتحفظون عند التعامل معي ويحرصون على تزويدي بأقل التفاصيل خاصة بأنهم عمالة من دول اجنبية ويعتبرونني منافسة لهم ولكنني استطعت بالصبر والمعاملة الحسنة ان اكسب ثقتهم وتعاونت معهم في انتاج الكثير من الحلي والمصوغات واكتسبت الخبرة العملية الكافية التي أهلتني لممارسة مهنة الصياغة والتجارة بكل ثقة واريحية.

 

رسالة توجهينها للجهات المعنية بصناعة وتجارة الذهب ؟

·   اتقدم بالشكر والامتنان لحكومتنا الرشيدة ولجميع الجهات والمؤسسات الرسمية التي دعمتني منذ بداياتي وهيأت لي المناخات المواتية ومنحتني الفرص للمساهمة في مسيرة التنمية واحياء الموروث الشعبي.واطمح من خلال جريدتكم الموقرة بأن اناشد الجهات المعنية لتقديم الدعم للبحرينين الراغبين بدخول هذا المجال من خلال تقديم الدورات التدريبة والتسهيلات المادية لهم للبدء بمشاريعهم، خاصة بأن سوق العمل يتطلب تخصصات جديدة و الغالبية الساحقة من الصائغين بالسوق البحريني ليسوا من المواطنين.كما نأمل بأن يتم انشاء معهد تدريبي يحوي على المختبرات والمعامل المزودة بأحدث المعدات والامكانيات المطلوبة لتدريب وتخريج افواج من المختصين بتصميم وصياغة وتجارة الذهب بشهادات دولية معتمدة.

 

·   نصيحة توجهينها للمقبلين على الدخول بمجال تصميم وصياغة المجوهرات؟

·   مجال صياغة وتجارة المجوهرات من ارقى التخصصات التي تجمع بين الفنون ومختلف العلوم وانصح الراغبين بهذا المجال ان يدركوا بأن التصميم والصياغة هي مهنة تحتاج الى الدارسة والبحث والتدريب المستمر ولا يعد كونه هواية او استثماراً يدر الذهب على من يدخله.والميدان يسع الجميع ولكل مصمم لمسته وهويته الخاصة التي يضيفها على كل قطعة، لذا من المهم ان يحرص المقبلين على هذا المجال على البدء بالدراسة الاكاديمية في معاهد معتمدة والتدرب العملي قبل الدخول بالمجال والمنافسة بشرف للنجاح.

 

 

أناملٌ ناعمة استطاعت أن تطرّز من الذهب والفضة تحفاً فنية وتنمى مواهب وكوادر بحرينية. إمرأة تضع نصب عينيها رسالة وهدفاً واضحاً بالحياة.تفوقت بتخصص فريد من نوعه واصبحت تنافس اندادها من الرجال لتثبت بذلك ان كلمة المستحيل ليست بقاموسها وبأنها ستستمر بتميزها وعطاؤها ،لذا تستحق بجدارة لقب "سيدة الصاغة الخليجية "..الاستاذة شريفة الدوسري.

 




العدد السادس من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد(15700
نُشر بيوم الخميس -الموافق 4 شعبان 1442
18 مارس2021 م

 

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات