الاحجار الكريمة وطاقاتها الخفية

 

الاحجار الكريمة وطاقاتها الخفية

تشكّلت الأحجار الكريمة منذ ملايين السنين في باطن الأرض وتتكون أساساً من مادة السليكا مع وجود بعض الشوائب المعدنية التي تحدد خصائصها وتميزها عن بقية الاحجار. وتتوفر ما يقارب الأربعة آلاف نوع من الاحجارالمصنفة لأحجار كريمة وشبه الكريمة اعتماداً على تركيبتها الفيزيائية والكيميائية. ومن أهم المقاييس التي تميز الأحجار الكريمة عن غيرها هي المتانة، الندرة، اللون، الصلابة، وهي معايير اساسية لتحديد جودة الحجر. و يعد الالماس من أصلب المعادن يليها الياقوت،الزمرد، الزفير ويأتي اللؤلؤ ليكون من اكثر الاحجار هشاشة بحسب مقياس موس لصلادة المواد. 
وللأحجار الكريمة بتدرج الوانها ووتعدد اشكالها دور جمالي رئيسي في تصاميم المجوهرات وتضيف تأثيراً لا يستهان به عند دمجه مع المعادن النفيسة . ولا تقتصر اهميته على ميزته اللونية فقط بل كانت الشعوب في اغلب الحضارات تستخدمها لدواعي علاجية مثل حجر الكهرمان الذي كانت الفراعنة تستخدمه لعلاج التقرّحات الجلديّة .كما كان يتم سحق الاحجار وتحويلها لمساحيق تجميلية كحجر اللازورد،او يوضع كتميمة للحفظ ودفع العين كحجر الفيروز ،ايماناً منهم بوجود طاقات واسرار خفية لكل حجر.
الدراسات مستمرة لمعرفة مدى امكانية اعتبار الأحجار الكريمة كإحدى أنواع الطب البديل ، و لم يثبُت علميًا مدى فعاليتها في علاج الأمراض حتى الآن، ويعتقد بأن العلاج يعتمد على مدى التوافق ما بين الموجات الكهرومغناطيسية التي يُصدرها جسم الإنسان مع الموجات الصادرة عن الأحجار الكريمة.
كما تم تحديد حجر كريم لمواليد كل شهر من قبل خبراء المجوهرات والاحجار اعتقاداً منهم بأنه عندما تدخل طاقة الحجر الكريم فى هالة أى انسان فإن لهذا التفاعل تأثير جلي على الحالة الجسدية والنفسية للشخص الذى يرتدى الحجر الكريم. وإما أن يكون هذا التأثير سلبياً أو إيجابيا بحسب نوع الحجر،و حالة الشخص نفسه وشهر ميلاده.
بالرغم من الثقافة المنتشرة بخصوص طاقة الاحجار، إلا انني لا اؤمن  شخصياً بوجود تأثيرات خفية في الأحجارالكريمة. ولكني مغرمة بجمال الوانها ولا أستطيع إنكاراهميتها في تصاميم المجوهرات. ماذا عنكم؟ ماهو حجركم المفضل وهل لاحظتم بأنها تؤثر عليكم؟
 شاركونا ارائكم ونتطلع الى مقترحاتكم للمواضيع القادمة والاجابة على تساؤلاتكم على البريد الالكتروني  : seemajewelsbh@gmail.com
مع تمنياتنا لكم بقراءة ممتعة لمحتوى جواهر الخليج القيمة.

 

نُشر بيوم الخميس -الموافق 25 شعبان 1442 -8 ابريل 2021

العدد التاسع صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 15721 






Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات