فابرجيه ... ملك المينا و الجوائز الثمينة

 
فابرجيه ... ملك المينا و الجوائز الثمينة

دار مجوهرات روسية بدأت رحلتها بالعام 1885 بصياغة بيضة فريدة من نوعها بأنامل الصائغ بيتر كارل فابرجيه بتكليف من القيصر الروسي الكسندر الثالث كهدية عيد الفصح لزوجته .واستمر فابرجيه بتلقى الطلبات من القياصرة والنبلاء لصنع هذة البيضات اليدوية الصنع التي تأخذ اعواماً لصياغتها و تنفتح لتبهرك بما بداخلها من مفاجئات مميزة ومختلفة في كل مرة بحسب المناسبة والذائقة.
هذه البيضات الفاخرة مصنوعة من معادن ثمينة و الماسات منتقاه و احجار كريمة مزينة بزخارف من المينا التي اشتهرت به الدار من بداياتها .وتعد تقنية المينا هي من افضل الطرق لتحويل مسحوق الزجاج إلى تفاصيل فنية تزين قطع المجوهرات بألوانها الزاهية وتبقى ثابتة لا تغيرها اي شائبة .
واقترن بيض فابرجيه بالبذخ والرقي على مر السنين وتم بيع بعضها بأسعار خيالية في المزادات العالمية،واستمرت الدار في التجدد وادراج هذه التحفة الفنية بتصاميم المجوهرات بأشكال واحجام متعددة ترسخ ابداع حرفي الدار دون الحياد عن الرمز الاساسي المتمثل ببيضة القيصر الروسي.
وتفننت الدار بطرح الكثير من القلادات ذات التعليقات المزينة ببيض فابرجيه المرصع بالالماس والاحجار الكريمة وبتفاصيل من الوان المينا الخلابة وجوائز ثمينة مخبأة بقلب البيضة النفيسة بمناسبات متعددة كالاعياد الوطنية للدول وغيرها من الاحتفاليات العامة ومصادر الالهام المختلفة .
كانت اخر مفاجأت دار فابرجيه العريقة هي تعاونها مع شركة وارنر برذرز Warner Bros. Consumer Products لتخليد قصّة مسلسل "صراع العروش" Game of Thrones. والذي سيجمع بين الحرفيّة الابداعية التي تتميّز بها Fabergé وبين العبقرية الفنية لأحد أشهر المسلسلات التلفزيونية على الإطلاق في القرن الواحد والعشرين. وتحاكي بيضة فابرجيه الجديدة مشوار دينريس وصراعها لإعتلاء العرش وتحمل بداخلها تاجاً مرصعاً بالياقوت والالماس والتفاصيل التي توحي بأنها بيضة لتنين اسطوري يسيطر على العالم بجماله ودقة اجزاءه.
ارث فابرجيه غني بمحصول وفير من البيض االثري و المشغول بأفخر انواع الالماس والاحجار الكريمة المنحوتة والمحددة بالمينا متمثلة بأجمل تشكيلات المجوهرات التي تحمل بصمات امبراطورية وارثاً خالداً مستمراً لقرونٍ عديدة واجيالٍ مديدة.

 



  العدد الثالث عشر صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 15749

نُشر بيوم الخميس -الموافق 24 رمضان 1442 -6 مايو 2021

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات