الياقوت الأحمر..تعويذة الحب و الحرب


الياقوت الأحمر..تعويذة الحب و الحرب

حجرملكي تغنت به الشعوب منذ القدم وتباهت به السلاطين والأمم .يحمل في لونه تناقضاً عجيباً يرمز للعشق الرومانسي والحرب الدموي. اعطاه لونه القوي ندرة وغلاءً نافس به الالماس ومنحه جمالاً يبهر جميع الناس.
اكتشف الياقوت لأول مرة في القرن السادس بمنطقة موغوك في بورما .وقد اشتقت تسمية "روبي" من الكلمة اللاتينية "Ruber" والتي تعني اللون الأحمر. وتشير النصوص السنسكريتية الهندية الاثرية، بأن الهندوس كانوا يقدسون الياقوت ويقدمونه قرباناً لآلهتهم ويطلقون عليه اسم "راتناراج"، أي"ملك الأحجار الكريمة". كما كان يعتقد البورميون بأن الياقوت يمنحهم قوة لا تقهر لذا كانوا يحملونها معهم كتعويذات تحميهم في الحروب وتنصرهم على الشرور.
ينتمي الياقوت إلى معدن الكورندوم الذي يتشكل من أكسيد الألمنيوم ويكتسب لونه الغني من تركيبته المؤلفة من مادة الكروم. وتتراوح تدرجات الياقوت من الاحمر الداكن الى الفاتح و من ثم الوردي المحمروغيرها من التدرجات التي تتمحورحول اللون الاحمر.
وتعتمد قيمة الياقوت بشكل كبير على لونه وموطن استخراجه ونقاءه من الشوائب الظاهرة. فلاتزال مينامار (بورما) الموطن الاساسي لأجود انواع الياقوت بالعالم وهو المعيار الذي يتم بموجبه الحكم على الإنتاج العالمي لهذا الحجر، خاصة ذو اللون الأحمر الغامق المعروف باسم Pigeon’s Blood" أو دم الحمام". تليها موزامبيق و بلدان أخرى بالقارة السمراء كمدغشقر وتنزانيا وانغولا وتايلاند وأفغانستان وروسيا ووأميركا.
الياقوت الاحمر هو الحجر الخاص بمواليد شهر يوليو ويعد رمزاً للحب والشهرة ويجلب السلطة والمال. ويقال بأنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتخفيف امراض القلب. كما يستخدم في علاج اوجاع الرأس والزهايمر وتهدئة الاضطرابات النفسية والحساسية الجلدية .
برز حجر الروبي الملكي بمجوهرات المهراجات وفي التيجان و المجوهرات الملكية الاوروبية المتوارثة ،كما ان الياقوت هو المفضل لدى فاتنات هوليوود كإليزابيث تايلورالتي كانت شغوفة بحجر الياقوت الاحمر وتملك طقماً فاخراً من كارتييه مرصع بالروبي والالماس هذا بجانب خاتمها الاسطوري المطعم بالياقوت البورمي، والذي قد أهداهُ لها زوجها ريتشارد بورتون في عام 1968، وهو من تصميم دار فان كليف واربلز ويزن 8.24 قيراطاً.
أما احدث قطع المجوهرات التي احتفلت بسحر الياقوت الاحمر القاني هي قلادة " Ruby Metamorphosis" من تشكيلة "ماغنيفيكا" -بولغري للعام 2021 والتي تميزت بجمالها الآخاذ المتمثل في قطعة الياقوت العتيقة المركزية (12.02 قيراط) وحبيبات الماس والياقوت المتساقطة بخفة ودلال.كما تتميز هذه القلادة بقدرتها على التفكك والتحول الى قطع اخرى كبروش أوعقد قصير وإسوارة. كما برعت دارغراف ودار هاري وينستون ايضا في صياغة اطقم مجوهرات ومحابس للزواج مرصعة بأفضل انواع الياقوت الاحمر واغلاها ثمناً لتثبت بذلك بأن الياقوت هو ملك القلوب وتتوالف بسهولة مع جميع الأحجار والأفكار .






تم نشره بصفحة جواهر الخليج -صحيفة أخبار الخليج البحرينية

العدد : ١٥٨١٩ - الخميس ١٥ يوليو ٢٠٢١ م، الموافق ٠٥ ذو الحجة ١٤٤٢هـ

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات