أصداف تنتج لؤلؤاً ذا اختلاف

أصداف تنتج لؤلؤاً ذا اختلاف

بالرغم من تحيزي وتعصبي الشديد للؤلؤ البحريني الطبيعي وثقتي الكبيرة بأن مكانته العالية باقية الى الأبد، الا انه لا يمكنني انكار بأن اللؤلؤ الزراعي والصناعي قد نجحا بغزو الاسواق والانتشار بقوة نظراً لوفرتهما وتنوعهما وقلة تكلفتهما مقارنة باللؤلؤ الطبيعي النادر والغالي الثمن.

ومن الضروري ان نكون مطلعين ولو على القليل من الاساسيات التي ستساعدنا في اتخاذ القرار الصائب عند شراء المجوهرات وغيرها من الاحجار كاللؤلؤ سواء كانت بالمجوهرات او المسابيح و الازرار الرجالية وغيرها من المنتجات التي تحوي على اللؤلؤ في تصاميمها.

اللؤلؤ الطبيعي كما هو معروف للجميع بأنه حجر عضوي يتكون عندما يدخل جسم غريب في جوف بعض الرخويات والتي تكون ردة فعلها هي افراز مواد معينة لتحمي نفسها وبالتالي تتشكل طبقات تغطي الجسم الغريب ويتكون حجر اللؤلؤ. وكانت حرفة صيد وتجارة اللؤلؤالطبيعي هي من اهم المهن بدول الخليج قبل اكتشاف النفط وظهوراللؤلؤ الزراعي. وأصدرت الحكومة البحرينية قانون الرقابة على اللؤلؤ والأحجار ذات القيمة في العام 2014، فيما صدر أول قانون لمنع الاتجار باللؤلؤ المستزرع في العام 1928.

اما اللؤلؤ الزراعي الذي ظهر في اليابان بالعام 1893 على يد ميكيموتو كويتشي ،فتتم عملية إنتاجه في مزارع مائية خاصة حيث يقوم المختصين بإدخال مواد مختلفة بنسيج الرخويات لتحفزها على إنتاج اللؤلؤ، كما يقومون برعاية المحار وتغذيته وتهيئة البيئة المناسبة له للنمووالانتاج. وبالنسبة للؤلؤ الصناعي فهو الذي يتم انتاجه بالمصانع من مواد مختلفة كالبلاستيك والزجاج والصدف لتخرج بصورة خرز متماثل يشبه اللؤلؤ.

يستطيع تجار اللؤلؤ المتمرسين التفريق بسهولة بين انواع اللؤلؤ من نظرة واحدة ومن خلال طرق سرية لا يشاركون بها احداً .أما نحن وإن لم نكن نملك الخبرة الكافية فإننا نستطيع ان نميز اللؤلؤ الصناعي بسهولة ولكن الصعوبة تكمن في التفريق بين اللؤلؤ الطبيعي والزراعي.مع العلم بأن اللؤلؤ الطبيعي يتميز ببريقه ولمعانه الخاص مثل الجيوان واليكة وشكله عادة يكون غير متماثل او مستديربالكامل، على العكس من اللؤلؤ الزراعي الذي يكون اكثر استدارة وبألوان واشكال متعددة مثل اللؤلؤ التاهيتي.

واصبح بإمكان المشتري في البحرين ان يتأكد من جودة ونوعية اللؤلؤ عند الشراء من خلال طلب شهادة مرفقة وموثقة من معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة –دانات والتي تجمع نخبة من الخبراء وتحوي على مختبرات ذا مواصفات عالية ومزودة بأحدث الأجهزة المتطورة المختصة بفحص اللؤلؤ والاحجار الكريمة.

هل ستحرصون على معرفة تفاصيل اللؤلؤ قبل شراءه ام ستكتفون بشكله الخارجي وسعره؟ شاركونا ارائكم ونتطلع الى مقترحاتكم للمواضيع القادمة والاجابة على تساؤلاتكم على البريد الالكتروني : seemajewelsbh@gmail.com

مع تمنياتنا لكم بقراءة ممتعة لمحتوى جواهر الخليج القيمة.




 

تم نشره بصفحة جواهر الخليج -صحيفة أخبار الخليج البحرينية

العدد : 15833 - الخميس 29 يوليو 2021 م، الموافق 19 ذو الحجة 1442هـ

 




Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات