مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

من المرجح ان تكونوا قد سمعتم مسبقاً عدداً من المصطلحات التي يتداولها بالخصوص محبي وهواة جمع التحف والقطع النادرة ،مثل كلمتي الأنتيك والفنتج أوكما تلفظ باللغة العربية "عتيقة" او "أثرية " وذلك بحسب قدمها وقيمتها الفنية والتاريخية.

وتنطبق هذه المسميات على جميع السلع بحسب أعمارها ولا تقتصر فقط على المجوهرات . فكلمة انتيك او عتيق يطلق على القطع التي يكون عمرها قد تجاوز المائة عام،أما الفنتج فإنها وصف للقطع التي تكون قد صنعت منذ عشرين عاماً فأكثر.وتتميز اغلبها بالندرة وبإرتفاع قيمتها المعنوية والمادية .

وبالحديث عن المجوهرات وعلاقتها بهذه التصنيفات فإننا وبلاشك نرى بأن التاريخ يزخر بالعديد من القصص والروايات التي كان بها دورالبطولة للمجوهرات ،وكم نذهل في عصرنا الحالي عند سماع اسعار المجوهرات العتيقة الخرافية المعروضة والمباعة في المزادات العالمية والتي تلاقي اقبالاً واضحاً في كل زمان ومكان.

يطلق اسم المجوهرات الأثرية على الحلي والمصوغات التي تم اكتشافها في المواقع والحفريات الاثرية التي تعود إلى آلاف وملايين السنين وتحفظ بالمتاحف العالمية .أما المجوهرات العتيقة فتعود إلى الفترات التاريخية الجورجية والفكتورية والادوردية وغيرها من الحقبات السابقة.بينما مسمى فنتج يقترن بالتصاميم التي تم صنعها بعد عشرينيات القرن العشرين وتتميز بتفاصيلها الفنية والابتكارية كمجوهرات الارت ديكو و الريترو.

ويتكرر أيضاً مصطلح المجوهرات العقارية لوصف أي قطعة من المجوهرات المستعملة سواء كانت عتيقة أو حديثة العهد . وتشير ببساطة إلى المجوهرات التي كانت مملوكة سابقا في أي عصر ومن الممكن ان تنتمي لعائلة معينة ، ويتم توريثها الى الاجيال القادمة كالمجوهرات الملكية .كما وإن خاتماً من السوليتير الذي قد تم شراءه منذ شهر ومراد اعادة بيعه قد يحمل نفس المسمى أيضاً.

هل تملكون قطعاً من المجوهرات العتيقة التي ورثتموها ؟ أوهل ترغبون بشرائها من احدى المحلات او المزادات المختصة؟ شاركونا ارائكم ونتطلع الى مقترحاتكم للمواضيع القادمة والاجابة على تساؤلاتكم على البريد الالكتروني : seemajewelsbh@gmail.com

مع تمنياتنا لكم بقراءة ممتعة لمحتوى جواهر الخليج القيمة.




من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 15861
نُشر بيوم الخميس -الموافق 18 محرم 1443
-26 أغسطس 2021

Comments

Popular posts from this blog

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات