الذهب واللؤلؤ البحريني يتألقان بملتقى التراث الثقافي

الذهب واللؤلؤ البحريني يتألقان بملتقى التراث الثقافي

نظمت هيئة البحرين للثقافة والآثار النسخة الثالثة من الملتقى الوطنيّ للتراث الثقافيّ غير الماديّ، بيوم الاربعاء الموافق 29 سبتمبر 2021 على مسرح البحرين الوطنيّ ،وبحضور عدد من الخبراء والمختصين والمهتمين بتراث مملكة البحرين العريق .و سلط الملتقى الضوء هذا العام على أربعة عناصر تراثية مهمة ولازالت باقية بمجتمعنا المحلي وهي: النخلة، الفخار، الذهب واللؤلؤ البحريني.

حرصت شخصياً على حضور هذا الملتقى كوني باحثة وصحفية مختصة بمجال المجوهرات وحريصة على حضور جميع الندوات والملتقيات التي تخلد تراث الشعوب وحضاراتها التي يعد المعدن الثمين والحجر الكريم جزءاً لا يتجزأ منها. وشمل برنامج الملتقى جلسات حوارية مع ابرز المختصين والعاملين بمجال صناعة الفخار والنخيل و تجارة الذهب وصيد اللؤلؤ كما تم عرض عدد من التقارير المصورة والافلام الوثائقية ذات العلاقة بالعناصر الاربعة  .

وبالحديث عن العنصرين الذين اهتم بهما شخصياً ألا وهما الذهب واللؤلؤ ،فجدير بالذكر بأن جلسة الحوار المختصة بالذهب كان يتحدث بها عبدالشهيد الصايغ صاحب مجوهرات جيهان والذي ركز على جمالية الحلي البحرينية القديمة والتحديات التي يواجهها سوق الذهب حالياً. كما شاركت في الحوار فاطمة درويش أخصائية التسويق الرقمي بمجوهرات الزين والتي تحدثت عن ابداعات الزين التي تجمع بين النقوش التراثية والتصاميم العصرية .

أما ملكة الأحجار الكريمة ، اللؤلؤ البحريني فقد تفنن في الحديث عنها كل من نورة جمشير الرئيس التنفيذي لمعهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة (دانات) ومحمد المحمود مدير عام مجوهرات لآلئ آل محمود، واللذان تحدثا عن جودة اللؤلؤ البحريني ومميزاته والاقبال المستمر عليه بالرغم من التحديات التي برزت عند ظهور اللؤلؤ المستزرع .

هل تحرصون على حضور الفعاليات المتعلقة بالتراث البحريني؟ شاركونا ارائكم ونتطلع الى مقترحاتكم للمواضيع القادمة والاجابة على تساؤلاتكم على البريد الالكتروني  : seemajewelsbh@gmail.com

مع تمنياتنا لكم بقراءة ممتعة لمحتوى جواهر الخليج القيمة





من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 15903
نُشر بيوم الخميس -الموافق 1 ربيع الأول 1443
-7 اكتوبر 2021


Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات