التسويق التقليدي والرقمي للمجوهرات

التسويق التقليدي والرقمي للمجوهرات

عملية الترويج لأي منتج يتطلب تجميع كل البيانات والمعلومات المتعلقة به ومن ثم استخدامها لوضع خطة التسويق ومتابعة نتائجها باستمرار وإجراء تعديلات عليها عند الحاجة. والمجوهرات كغيرها من المنتجات تنطبق عليها نفس المعادلة التسويقية التي تشمل تحديد العملاء المستهدفين والسوق والمنافسين وأدوات التسويق المناسبة للترويج عن تشكيلات المجوهرات بإختلاف أنواعها.

ولازالت بعض طرق التسويق التقليدية مستمرة في أسواق الذهب مثل إعلانات الشوارع، ونشر صور المجوهرات في الجرائد والمجلات، وكذلك عرضها في معارض المجوهرات المحلية والدولية، ولكن ظهر لها منافس قوي وفعال يعرف بالتسويق الرقمي الذي يعتمد على الصفحات الالكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة وتطبيقات الهواتف الذكية.

يتميز التسويق الرقمي عن التسويق التقليدي بالعديد من الميزات منها وصول الاعلان للفئة المطلوبة بشكل أسرع وبأقل تكلفة ،كما يمكنك متابعة نتائج الحملة التسويقية من خلال الاحصائيات التي تكون عادة متوفرة مع وسائل التسويق الالكترونية وغيرها من الميزات الكثيرة التي يعرفها أغلبنا كوننا جميعاً من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

وتعد الإعلانات عبر شبكات التواصل الاجتماعي من أهم طرق التسويق التي تستخدمها دور المجوهرات بشكل يومي. ويتم التركيزعلى تقديم محتوى راقي من خلال الحساب الخاص لمتاجر المجوهرات على منصات التواصل (سناب شات-انستغرام-فيسبوك-واتساب-تويتر-تيك توك..الخ). ويتكون من صور وفيديوهات وعبارات ترويجية وتفاصيل مدرجة اسفل المنشورات ومدعمة بالوسوم ذات العلاقة بالذهب والمجوهرات (الهاشتقات) لضمان وصولها لأكبر عدد من العملاء . ولمؤثري وسائل التواصل الاجتماعي والمشاهير وحتى الاشخاص العاديين دور فعال في الترويج الالكتروني لمختلف انواع المجوهرات.فبإمكان صورة واحدة لأحدى النجمات وهي ترتدي قطعة مجوهرات من متجر معين أن ترفع نسبة مبيعاته بصورة كبيرة وفي وقت قصير. كما ان التسويق الرقمي ساعد في تقريب المسافات والانفتاح على مختلف اسواق الذهب وانتشار الموضات والصيحات بشكل اسرع، ومنح العملاء رفاهية التسوق عن بعد والدفع الالكتروني الآمن والتوصيل بكبسة زر.

فهل تعتقدون بأن التسويق الرقمي قد نجح في اكتساح اسواق الذهب؟ شاركونا ارائكم ونتطلع الى مقترحاتكم للمواضيع القادمة والاجابة على تساؤلاتكم على البريد الالكتروني : seemajewelsbh@gmail.com

مع تمنياتنا لكم بقراءة ممتعة لمحتوى جواهر الخليج القيمة







من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 15896
نُشر بيوم الخميس -الموافق 23 صفر 1443
-30 سبتمبر 2021

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات