أطباق من ذهب

أطباق من ذهب

إن إستخدام الذهب لتزيين الطعام ليست بعادة مستحدثة بل كان الأغنياء في العصورالفرعونية واليابانية وغيرها من الحضارات القديمة يضيفون الذهب لمأكولاتهم كدليل على ثرائهم الفاحش وإكرامهم لضيوفهم.

وكانت مهمة تصنيع الذهب القابل للأكل سابقاً تحدياً كبيراً وشراءه مقتصراً على النخبة .أما في عصرنا الحالي فقد ساهم التقدم التكنولوجي في تسهيل هذه العملية وإبتكار طرق متنوعة وسلسة لإعداد الذهب القابل للأكل في صور متعددة وبكميات وفيرة.ودخل الذهب في السنوات الأخيرة بقوة في عالم الطبخ وتصنيع الأطعمة كمضاف غذائي يحمل الرمز E175 ويستخدم على شكل رقائق ذهبية او بخاخ لرش بودرة الذهب وتغطية أسطح الحلويات والمشروبات وغيرها من الأطعمة المقدمة في المطاعم والمقاهي الراقية. لتضيف بذلك رفاهية واضحة على طريقة التقديم وبالتأكيد مبلغاً إضافياً على الفاتورة. وقامت العديد من المطاعم والمخابز بتحقيق أرباح خيالية ودخول موسوعة غينيس من خلال إبتكار العديد من الوصفات الإستثنائية والتي يكون فيها الذهب عنصراً أساسياً وسبباً رئيسياً في إقبال الناس عليها بالرغم من إرتفاع أسعارها.

ويعد الذهب عنصراً خاملاً لاطعم له ، ولكن من الضروري أن يتم استخدام الذهب الخالص عيار 24 في الأكل وبنسب ضئيلة ومحددة حتى لا يسبب التسمم بالمعادن على المدى الطويل أو يؤدي إلى الحساسية أو ردة فعل غير محببة من قبل الجسم . مع العلم بأن هذه الإحتماليات نسبتها متدنية وذلك لأن الذهب الخالص عادة سهل الهضم وتناوله بكميات معقولة لا يتسبب بأي ضرر ولا أي فائدة أيضا. لذا فمن الأفضل أن نكتفي بأن نزين أنفسنا بالذهب عوضاً عن تزيين طعامنا به.

هل تعتبرون تزيين المأكولات بالذهب إضافة مميزة أم رفاهية لاداعي لها؟ شاركونا ارائكم ونتطلع إلى مقترحاتكم للمواضيع القادمة والاجابة على تساؤلاتكم على البريد الالكتروني :


مع تمنياتنا لكم بقراءة ممتعة لمحتوى جواهر الخليج القيمة





من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 16022
نُشر بيوم الخميس -الموافق 2 رجب 1443
-3 فبراير 2022

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات