مجوهرات تزدان بالرمز القلبي .. تعبيراً عن الحب الأبدي

مجوهرات تزدان بالرمز القلبي .. تعبيراً عن الحب الأبدي

يعد شكل القلب من أكثر الرموز شيوعاً وأكثرها استخداما ً من قبلنا جميعاً ، فمن منا لم يرسم القلوب في طفولته على بطاقات المعايدة والرسائل التي كنا نرسلها لأصدقائنا أو أقاربنا أو حتى من ضمن شخابيط كنا نتسلى برسمها لنعبرعن محبتها ومعزتنا للآخرين. ومن يستطيع أن ينكر بأن رمز القلب هو من أكثر الرموز التعبيرية الرقمية التي تستخدم في وسائل التواصل الإجتماعي في العصر الحالي من قبل الأغلبية للتعبيرعن مشاعرهم واحساسهم وإضفاء نوع من التفاعل على برامج التواصل.

لشكل القلب تفسيرات مختلفة تتباين بحسب الظروف والعلاقات فهي تعبرعن الحب والإعجاب تارة والجرح والحزن تارة أخرى.كما أن القلب قد يمثل الإنجذاب والتقدير وشدة الترابط والإلتزام . ويستغل لون القلب ككلمة تصف نقاء سريرة الإنسان إذا كان لونه أبيضاً وخبثه إن كان قلبه أسوداً.

ونظراً لوجود العديد من التفسيرات ، فلا عجب في إنتشار هذا الرمز منذ القدم على نطاق واسع وإستمرار إستخدامه بشكل كبير، ولكن الطريف في ذلك بأن رمز القلب المتعارف عليه لا يبدو حقا مثل القلب الفعلي الذي في أجسادنا . وبالعودة إلى أرباب الرموز وهم الفراعنة نجد بأنه تم رسم رمز القلب في الواقع كدائرة بخطوط ظاهرة منه بصورة شبيهه بالقلب الحقيقي. ثم تطور رمز القلب مع مرور الوقت إلى أن ثبت على الشكل المتعارف عليه اليوم .وتشير إحدى النظريات إلى أنه يمكن إرجاع أصل رمز القلب إلى نبات قديم يسمى سيلفيوم شبيه له في الشكل لحد ما. في حين وجد في كتابات الفلاسفة جالينوس و أرسطو، تشريحاً لقلب الإنسان يوضح بأن القلب يحتوي على ثلاث غرف ذات انبعاج صغير في الوسط يشبه رمز القلب الذي نراه حالياً.

وبما إن قلب الإنسان ارتبط منذ الأزل بالعاطفة والحب ،فقد تم اختيار هذا الشكل في نهاية المطاف كرمز للرومانسية والحب منذ العصور الوسطى. ونمت شعبيته منذ ذلك الحين ليصبح من أكثر الرموز تداولاً في جميع المجالات ومنها الموضة والمجوهرات.

إن المجوهرات والساعات المصممة على شكل قلب تعد من الهدايا المثالية في جميع المواسم لا سيما في عيد الحب الذي يصادف شهر فبراير من كل عام . ويعد رمز القلب عنصراً أساسيا في تصاميم المجوهرات سواء كانت يومية أو فاخرة على حد سواء. والأقبال عليها لا يتوقف من قبل جميع الأعمار والأذواق. لذا تسابقت علامات المجوهرات العالمية كهاري وينستون، شوبارد، تيفاني اند كو، فان كليف أند آربلز وغيرهم بطرح تشكيلات لا حصر لها و تتضمن تصاميم متنوعة من الساعات ذات التصاميم القلبية و المجوهرات الكلاسيكية كالقلادات والأقراط والأساور المصممة على شكل قلوب لتهدى للمحبوب. وتأتي هذه الجواهر الجميلة مصنوعة من جميع أنواع الذهب الأصفر أو الأبيض ومرصعة بجميع انواع الاحجارالمقطعة على شكل قلب وليس بالضرورة أن تكون حمراء اللون، فالخيارات المطروحة كثيرة والتصاميم ذات الطابع القلبي تم صنعها للتعبيرعن حبك بكل إخلاص بلغة المجوهرات .










من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 16022
نُشر بيوم الخميس -الموافق 2 رجب 1443
-3 فبراير 2022

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات