نمر السنة الصينية ينقض على تصاميم المجوهرات والساعات الراقية

نمر السنة الصينية ينقض على تصاميم المجوهرات والساعات الراقية

إحتفلت الصين في فبراير الجاري ببدء العام الصينى الجديد 4652 ،حيث يحتفل أكثر من مليار شخص مع أقاربهم ويشاركون فى مسيرات فى الشوارع ويصلون من أجل الحظ السعيد فى العام المقبل. وتحمل كل سنة اسم حيوان مختلف من الأبراج الصينية، وهى: "الجرذ، الثور، والنمر، والأرنب، والتنين، والأفعى، والحصان، والخروف، والقرد، والديك، والكلب، والخنزير" . واختلفت القصص وراء تسمية الأبراج الصينية بأسماء الحيوانات حيث يقال بأن إمبراطوراً صينياً في احدى العصور القديمة قد استدعى الحيوانات لحمايته ولم يأت سوى 12 حيوانا، فسميت الأبراج تبعاً لها وكان نصيب هذا العام هو النمرالذي يعد مبشراً بالخير وجالباً للحظ . رمز النمر يعبرعن نفسه دون الحاجة إلى أي شرح ، فالنمر يدل على الثروة والثقة والسلطة. ووفقا للثقافة الصينية ، فان النمر ليس جميلاً فحسب ، وانما قوي ومغامر وذو فراسة أيضا .

في كل عام تحتضن أرقى العلامات التجارية العالمية رموز السنة صينية ، وتعرض سحرها في المجوهرات والساعات والتحف النادرة. وتفننت هذا العام في إبرازجماليات النمر وسماته من خلال النقش والنحت والرسم المصغر بألوان المينا وغيرها من التقنيات المتعددة الأبعاد لتجسد جلد النمر وتفاصيل جسمه ووجهه بشكل واقعي.

ومن دور الساعات التي دشنت إصدارات جديدة إحتفالاً بعام النمر، هي دار Vacheron Constantin والتي أثرت مجموعتها القائمة تحت مسمى The Legend of the Chinese Zodiac . وأتت هذه الساعات بنموذجين محدوديّ الإصدار بـ12 قطعة فقط لكل منهما.واستخدمت في صناعتها تقنيات متعددة تبرز الفنون الصينية المعروفة كفن قص وتشكيل الورق والنقوشات البارزة على القواعد الذهبية وغيرها من المنحوتات اليدوية التي تظهر فخامة النمر وتؤكد على مهارة فنيي دار فاشرون كونستانتين. كذلك الحال مع ساعة هاري وينستون القرمزية التي تقتصرعلى ثماني قطع فقط (العدد الأكثر حظا في علم الأرقام الصينية) وتتزين برسومات لأشبال النمور.

أما دور المجوهرات فكارتييه وظفت النمر في العديد من قطعها الأيقونية التي ذاع صيتها على مر السنين وإن لم تكن مخصصة للإحتفال بالسنة الصينية الجديدة. ومن الملاحظ ان أغلب المصممين إعتمدوا على الذهب الأصفر والوردي في تجسيد النمر إلى جانب الأحجار الكريمة البرتقالية والصفراء والحمراء، و الزمرد الأخضر الذي يضع النمر في سياق بيئته الطبيعية. وأغلب قطع المجوهرات ركزت على رأس النمر وخطوط جلده المميزة كقلادة وأقراط دار سيسيس الراقية ، وقلادة رأس النمر المرصع بالجواهر من ستينزهورن، والنمران اللذان يتقاتلان على ماسة في سوار استثنائي من قبل دينيس سونغ. وغيرهم الكثير.



من صفحة جواهر الخليج -بصحيفة اخبار الخليج العدد 16043
نُشر بيوم الخميس -الموافق23 رجب 1443
-24 فبراير 2022

Comments

Popular posts from this blog

مصطلحات توضح التاريخ الزمني للمجوهرات

5 أمور يجب الالتفات لها عند شراء الذهب

تاجٌ يزين معصمك مدى الحياة.. لدى شركة متجر الكوهجي للساعات